تشریح:
وضاحت:
۱؎: اے اللہ! ہمیں اس میں برکت اور مزید اس سے اچھا کھلا۔
۲؎: اے اللہ! برکت دے ہمیں اس میں، اور ہمیں یہ اور زیادہ دے۔
نوٹ: (سند میں ’’علی بن زید بن جدعان‘‘ ضعیف ہیں، لیکن دوسرے طریق سے تقویت پا کر یہ حدیث حسن ہے، ملاحظہ ہو: صحیح أبي داؤد رقم: ۲۳۲۰، والصحیحة: ۲۳۲۰، وتراجع الألباني: ۴۲۶)
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 411 :
رواه أبو عبد الله بن مروان القرشي في " الفوائد " ( 25 / 113 / 2 ) : حدثنا
محمد بن إسحاق بن الحويص حدثنا هشام بن عمار حدثنا ابن عياش حدثنا ابن جريج قال
: و ابن زياد عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عتبة عن ابن شهاب ( كذا الأصل ، و
الصواب : ابن عباس ) قال : دخلت على خالتي ميمونة و خالد بن الوليد ، فقالت
ميمونة : يا رسول الله ! ألا أطعمك مما أهدى لي أخي من البادية ؟ فقربت ضبين
مشويين على قنو ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كلوا فإنه ليس من طعام
قومي ، أجدني أعافه ، و أكل منه ابن عباس و خالد ، فقالت ميمونة : أنا لا
آكل من طعام لم يأكل منه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم استسقى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فأتي بإناء لبن ، فشرب و عن يمينه ابن عباس و عن يساره خالد
بن الوليد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس : أتأذن لي أن أسقي
خالدا ؟ فقال ابن عباس : ما أحب أن أوثر بسؤر رسول الله صلى الله عليه وسلم على
نفسي أحدا ، فتناول ابن عباس فشرب ، و شرب خالد ، فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : فذكر الحديث . قلت : و شيخه محمد بن إسحاق هو ابن عمرو بن عمر أبو الحسن
القرشي المؤذن المعروف بابن الحريص - كذا في " التاريخ " بالراء - ختن هشام بن
عمار . ترجمه ابن عساكر ( 15 / 31 / 1 - 2 ) برواية جمع من الثقات عنه ، منهم
أبو الحسن بن جوصا و الطبراني و غيرهما . مات سنة ( 288 ) و لم يذكر فيه جرحا و
لا تعديلا . و من فوقه موثقون من رجال " التهذيب " ، إن كان ابن زياد هو محمد
الألهاني ، و أما إن كان عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الإفريقي ففيه ضعف من قبل
حفظه ، فمثله يستشهد به ، و لاسيما و هو مقرون مع ابن جريج ، و لولا أن هذا -
أعني ابن جريج - مدلس ، و قد عنعنه ، لكانت الحجة به وحده قائمة ، لولا أن ابن
عياش - و هو إسماعيل الحمصي - ضعيف في غير الشاميين ، و ابن جريج مكي ، و عبد
الرحمن بن زياد إفريقي بخلاف الألهاني فهو شامي ، فإن كان هو المراد بهذا
الإسناد ، فابن عياش حينئذ حجة . و جملة القول فيه أنه على أقل الأحوال صالح
للاستشهاد به لذكر ابن زياد فيه ، إن كان هو الإفريقي ، و إلا فهو حجة بذاته إن
كان هو الألهاني ، فإن ابن ماجة قد أخرجه في " سننه " ( 2 / 314 ) : حدثنا هشام
بن عمار حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنا ابن جريج عن ابن شهاب به . مقتصرا على
المتن وحده ، فلم يذكر فيه ابن زياد . و للحديث طريق أخرى عن ابن عباس ، هو بها
أشهر يرويه علي بن زيد بن جدعان عن عمر بن حرملة عنه به . أخرجه أبو داود ( 2 /
135 ) و الترمذي ( 3451 ) و ابن السني ( 468 ) و أحمد ( 1 / 284 ) و ابن سعد (
1 / 397 ) و قال الترمذي : " حديث حسن " . قلت : و هو كما قال بمجموع الطريقين
، و إلا فابن جدعان سيء الحفظ . و الله أعلم .