تشریح:
معنوی اعتبار سے اس حدیث کا تعلق سابقہ با ب سے ہے۔ اور اشارہ ہے کہ عید گاہ سے راستہ بدل کر آنا مستحب ہے۔ ضروری نہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده ضعيف؛ إسحاق مجهول الحال. والمتن منكر مخالف لما ثبت عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه كان إذا خرج إلى العيد؛ رجع من غير الطريق الذي ذهب فيه. انظر الكتاب الآخر (1049) [ 254- باب ]) . إسناده: ثنا حمزة بن نصير: ثنا ابن أبي مريم: ثنا إبراهيم بن سُويد: أخبرني أنيس بن أبي يحيى: أخبرني إسحاق بن سالم مولى نوفل بن عدي...
قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ إسحاق بن سالم مجهول الحال؛ كما قال الحافظ في التقريب . بل قال الذهبي في الميزان : لا يعرف إسحاق وبكر بغير هذا الخبر . وقال الحافظ في ترجمة بكر من التهذيب : وأثْبت ابن حبان وابن عبد البر وابن السكن صحبته، وقال: إن إسناد حديثه صالح، وصححه الحاكم، وقال ابن القطان: لا تعْرف صحبته من غير هذا الحديث، وهو غير صحيح. كذا قال .
قلت: ولعل وجه قول ابن القطان في الحديث: ل وهو غير صحيح : أنه معارض لما ثبت عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن غير واحد من أصحابه أنه: كان إذا خرج إلى العيد؛ رجع من غير الطريق الذي ذهب فيه. أخرجه البخاري وغيره من حديث جابر، ومضى في الكتاب الآخر (1049)