تشریح:
زبان زد عام استغفار کے الفاظ (استغفر الله ربي من كل ذنب واتوب اليه)اگرچہ معناًصحیح ہیں۔مگر رسول اللہ ﷺکے فرمودہ نہیں ہیں۔رسول اللہ ﷺ کے فرمودہ الفاظ کو اختیار کرنا ہی سنت اور آپ ﷺسے محبت ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث صحيح، وجَوَدَ المنذري إسناده!. إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل: ثنا حفص بن عمر الشني: حدثني أبي عمر بن مُرة قال: سمعت هلال بن يسار بن زيد مولى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: سمعت أبي يحدثنيه عن جدي أنه سمع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول...
قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ هلال- ويقال: بلال- بن يسار وأبوه مجهولان، كما قال الحافظ؛ لأنه لم يرو عن الأب غير ابنه، ولا عن هذا غير عمر بن مرة. وحفص بن عمر الشني وأبوه نحوهما؛ وإن كانا قد وثقا. والحديث أخرجه الترمذي (3572) ... بهذا الإسناد، وقال: حديث غريب من هذا الوجه . وأما المنذري؛ فقال في الترغيب (2/269) - بعد قول الترمذي الذكور-: وإسناده جيد متصل؛ فقد ذكره البخاري في تاريخه الكبير أن بلالاً سمع من أبيه يسار، وأن يساراً سمع من أبيه زيد مولى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ !
قلت: وهذا لا يقتضي جودة إسناده لمجرد اتصاله كما لا يخفى! فلا بد إلى ذلك من ثقة رجاله، وهذا مفقود كما عرفت مما سبق. والبخاري نفسه- حينما ترجم لبلال وأبيه وحفص بن عمر وأبيه- لم يوثقهم! لكن الحديث صحيح؛ فإن له شواهد من حديث اين مسعود: عند الحاكم (1/511) . وأبي هريرة: عند أبي نعيم في أخبار أصبهان (1/303) . وأبي بكر الصديق: عند ابن عدي في الكامل (ق 260/1) . وأبي سعيد الخدري وأنس بن مالك: عند ابن عساكر في التاريخ (14/353/1- 2 و 358/2) . وقد تكلمت على إسناد ابن مسعود في تخريج الترغيب (2/269) ، وصححه الحاكم والذهبي، وفي هذه الأحاديث كلها زيادة: ثلاث مرات .