تشریح:
آگ پر پکی چیزوں سے وضو ابتدائے اسلام کا حکم تھا جو کہ منسوخ ہو گیا جیسے کہ اوپرکی حدیث میں مذکورہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط البخاري. وأخرجه مسلم وأبو عوانة في صحيحيهما ) إسناده: حدثنا مسدد: قال: ثنا يحيى عن شعبة قال: حدثني أبو بكر بن حفص عن الأغر عن أبي هريرة. وهذا إسناد صحيح، رجاله رجال الشيخين؛ غير مسدد؛ فهو من رجال البخاري، فهو على شرطه. وأبو بكر بن حفص: اسمه عبد الله. والأغر: اسمه سلمان أبو عبد الله. والحديث أخرجه أحمد (2/458) : ثنا محمد بن جعفر قال: ثنا شعبة... به. وهذا على شرطهما. وأخرجه مسلم (11/87) ، وأبو عوانة (1/268- 269) ، والطحاوي (1/38) ، والبيهقي، والحا زمي، والطيالسي (رقم 2376) ، وأحمد أيضا (2/265 و 271 و 427 و 470 و 479) من طريق إبراهيم بن عبد الله بن قارظ: أنه وجد أبا هريرة يتوضأ على السجد، فقال: إنما أتوضأ من أثْوارِ آقِط أكلتها؛ لأني سمعت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: توضأوا مما مست النار . وأخرجه الترمذي (1/114- 115) ، وابن ماجه (1/178) ، والطحاوي، وأحمد (2/503) من طريق محمد بن عمرو بن علقمة عن أبي سلمة عن أبي هريرة... به نحوه؛ وزاد الأولان: قال: فقال له ابن عباس: يا أبا هريره! أنتوضأ من الدهن؟! أنتوضأ من الحميم؟! قال: فقال أبو هريرة: يا ابن أخي! إذا سمعت حديث ً عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ/فلا تضرب له مثلاً. وهذا إسناد حسن. وهو عند الطحاوي من طريق الزهري عن أبي سلمة... به. وإسناده صحيح. وللحديث شواهد كثيرة جداٌ، استوعب أكثرَها النسائي والطحاوي. ومنها عن زيد بن ثابت: عند مسلم وأبو عوانة.