تشریح:
روزے کی حالت میں زوجین کے مابین تعلقات زن و شو قائم نہیں ہو سکتے۔ علاوہ ازیں بھوک و پیاس کی وجہ سے طبیعت میں گرانی سی بھی آ جاتی ہے اور عین فطری بات ہے کہ شوہر بالعموم ایسی کیفیت گوارا نہیں کرتے اور اس کے نتائج نا مناسب ہو سکتےہیں۔ اس لیے شریعت نے ان کے تعلقات میں معمولی رخنہ آنے کی بھی اجازت نہیں دی اور عورت کو پابند کیا ہے کہ نفلی روزے کے لیے شوہر کی اجازت حاصل کرے۔ اور یہ بھی معلوم ہوا کہ بیوی کو شوہر کی تسکین کے لیے انتہائی حساس اور ذمہ دار ہونا چاہیے، یہ علائق محض نفسیاتی نہیں بلکہ شرعی بھی ہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجاه دون ذكر رمضان، وليس عند البخاري الشطر الثاني منه إلا من طريق أخرى، ومن هذا الوجه: أخرجه الترمذي بذكر رمضان. وصححه هو وابن خزيمة) . إسناده: حدثنا الحسن بن علي: ثنا عبد الرزاق: ثنا معمر عن هَمام بن مُنَبِّه أنه سمع أبا هريرة يقول...
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجاه كما يأتي. والحديث في مصنف عبد الرزاق (4/305/7886) ... بإسناده ومتنه؛ إلا أنه لم يذكر رمضان. وكذلك أخرجه أحمد (2/316) ، ومسلم (3/91) ، والبيهقي (4/303) ، وابن حبان (955) عن عبد الرزاق. وتابعه عبد الله- وهو ابن المبارك-: أخبرنا معمر... دون الشطر الآخر: أخرجه البخاري (9/241) . ثم أخرجه من طريق الأعرج عن أبي هريرة... بتمامه. وأخرجه الترمذي (782) ، والنسائي في الكبرى (ق 63/2) ، وابن خزيمة (2168) من هذا الوجه... دون الشطر الآخر. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ؛ وذكروا فيه رمضان. وقد جاء ذكره في أحاديث أخرى، أظن أني خرجتها في الإرواء (2004) ، وراجع الترغيب ، والحديث الآتي.