تشریح:
اثنائے اعتکاف میں صدقہ و خیرات اور اس طرح کا مالی تصرف باعث اجر ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح. وقد أخرجه الشيخان) . إسناده: حدثنا عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان بن صالح القرشي: ثنا عمرو بن محمد عن عبد الله بن بُدَيْلِ... بإسناده نحوه قال...
قلت: مدار الإسنادين على عبد الله بن بديل، وفيه ضعف، ولكن لما كان الحديث قد صح من غير طريقه؛ أوردته هنا، بعد أن حذفت منه زيادتين، تفرد بهما دون كل الثقات: الأولى: قوله- بعد: ليلة-: أو يوماً. والأخرى: قوله- بعد: اعتكف -: وصم . وقد أشرت إلى الحذف بوضع النقط مكان الحذف. وقد أنكر زيادة: وصم : الحافظُ أبو بكر النيسابوري وغيره، كما بينته في الكتاب الآخر ضعيف أبي داود (425) . أما زيادة: أو يوماً.. فلم تقع في شيء من الروايات الصحيحة مجموعة إلى ما قبلها: ليلة أو يوماً.. وإنما اختلفوا، فبعضهم قال: ليلة.. وبعضهم قال: يوماً.. كما بينه العلامة ابن القيم في تهذيب السنن (3/346) . وأكثر الروايات على الأول. ولذلك شك ابن خزيمة في ثبوت اللفظ الآخر (3/347) . وجزم الحافظ في الفتح (4/221) بأنه شاذ. وأما سائر الحديث؛ فهو صحيح ثابت من رواية أيوب عن نافع عن ابن عمر... به. أخرجه البخاري (6/191- 192) ، ومسلم (5/89) ، وابن خزيمة (2229) ، وأحمد (2/35 و 153) من طرق عنه. وتابعه عبيد الله عن نافع... به. وسيأتي في الكتاب آخر الأيمان والنذور .