تشریح:
یہ روایت شیخ البانی کے نزدیک صحیح ہے۔ اس سفارش کا مستحق بننے کےلئے عقیدہ توحید سنت کا حامل ہونا انتہائی ضروری ہے۔ کیونکہ مشرک کےلئے قطعا ً بخشش نہیں ہے۔ اور جنت اس کے لئے حرام ہے۔ فرمان باری تعالیٰ ہے۔ ﴿إِنَّ اللَّـهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ) (النساء ۔48) بلاشبہ اللہ تعالیٰ اس بات کو معاف نہیں فرمائے گا۔ کہ اس کے ساتھ کسی کوشریک بنایا جائے علاوہ ازیں جسے چاہے گا معاف فرما دے گا۔ اور دوسرے مقام پر فرمایا۔ (اِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّـهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّـهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّار) (المائدہ۔72) بلاشبہ جس نے اللہ کے ساتھ شرک کیا بلا شبہ اللہ نے اس پر جنت کو حرام کر دیا ہے اور اس کا ٹھکانہ آگ ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح، وصححه ابن حبان، وصححه الترمذي من حديث المقدام) . إسناده: أحمد بن صالح: حدثنا يحيى بن حسان: حدثنا الوليد بن رباح الذمَاري: حدثني عمي نِمْرَان بن عتبة الذمَاري. قال أبو داود: صوابه: رباح بن الوليد .
قلت: وهذا إسناد ضعيف، رجاله ثقات؛ غير نمران هذا؛ قال الذهبي: لا يدرى من هو؟ .
قلت: لكن للحديث شواهد يتقوى به؛ منها: حديث المقدام المشار إليه في الأعلى: أخرجه الترمذي (1663) ، وقال: حديث حسن صحيح غريب . ومنها: عن عبادة بن الصامت وقيس الجُذَامي، وأسانيدها صحيحة، وهي مخرجة في كتابي الجنائز (ص 50- 51) . والحديث أخرجه البيهقي (9/164) من طريق المؤلف. وأخرجه ابن حبان في صحيحه (1612- موارد) من طريق جعفر بن مسافر التّنيِّسِيِّ: حدثنا يحيى بن حسان... به؛ إلا أنه قال: الوليد بن رباح الذمَاري... على الصواب. وهو رواية عن أحمد بن صالح، كما بينه الحافظ في التهذيب . ولفظ جعفر: قال: دخلنا على أم الدرداء ونحن أيتام صغار، فمسحت رؤوسنا، وقالت: أبشروا يا بَنِي! فإني أرجو أن تكونوا في شفاعة أبيكم، فإني سمعت... إلخ.