تشریح:
1۔ (اللواء) پرچم اعظم کو اور (الرایة) اس کے زیلی جھنڈوں کو کہتے ہیں۔ اور نبی کریم ﷺ کے لئے محشر میں (لواءالحمد) ہوگا۔
2۔ شیخ البانی کہتے ہیں۔ یہ روایت صحیح ہے، البتہ (مربعة) چوکور کا لفظ صحیح نہیں ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح؛ دون قوله: مربعة...، وحسنه الترمذي والذهبي) . إسناده: حدثنا إبراهيم بن موسى الرازيً: أخبرنا ابن أبي زائدة: أخبرنا أبو يعقوب الثقفي: حدثني يونس بن عُبَيْد.
قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ لجهالة يونس هذا؛ فإنه لا يدرى من هو؟ كما قال الذهبي في الميزان . وذكره ابن حبان على قاعدته في الثقات ! ووقع في المطبوعة منه (3/297) : أن الراوي عنه أبو إسحاق السبيعي! وهو تحريف عجيب، وإنما هو أبو يعقوب الثقفي، كما في الإسناد، وكتب التراجم- واسمه: إسحاق بن إبراهيم-، وثقه ابن حبان؛ وفيه ضعف كما في التقريب . لكن للحديث شواهد في الجملة، يتقوى بها: منها: عن ابن عباس قال: كانت راية رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سوداءَ، ولواؤُه أبيضَ. أخرجه الترمذي (1681) ، وابن ماجه (2818) ، والحاكم (2/105) ، والبيهقي (6/362) . وقال الترمذي: حسن غريب . وله في كبير الطبراني (1161) طريق آخر. وفي طبقات ابن سعد (1/455) شاهد آخر مرسل. وكأنه لذلك قال الذهبي- عقب ترجمة يونس-: حديث حسن . والحديث أخرجه البيهقي من طريق المؤلف. والترمذي (1680) ، وأحمد (4/297) من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة... به. وقال الترمذي: حسن غريب . وعزاه المنذري لابن ماجه! فوهم.