تشریح:
سفر مختلف مقاصد کے لئے ہوتا ہے۔ مگر سب سے اہم اور مبارک سفر جہاد کا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن صحيح. ورواه الترمذي بإسناد آخر عنه- وحسنه-، وابن حبان عن ابن عباس، ولمسلم بعضه عن عبد الله بن سرجس وعبد الله بن عمر، ويأتي حديثه عَقِبَهُ) . إسناده: حدثنا مسدد: ثنا يحيى: ثنا محمد بن عَجْلان: حدثني سعيد المَقْبُرِي عن أبي هريرة.
قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال البخاري؛ غير ابن عجلان، فأخرج له مسلم مقروناً، وهو حسن الحديث كما تقدم مراراً. والحديث أخرجه أحمد (2/433) : ثنا يحيى ... به. وله طريق أخرى، يرويها شعبة عن عبد الله بن بشر الخَثْعَمِي عن أبي زرعة عن أبي هريرة... به؛ وزاد في رواية: اللهم! اصْحَبْنَا بِنُصْحِكَ، واقْلِبْنا بذمَّتِكَ . أخرجه الترمذي (3434) ، والنسائي في الاستعاذة ، وأحمد (2/401) . وقال الترمذي: حديث حسن غريب . وهو كما قال أو أعلى؛ فإن رجاله ثقات رجال الشيخين؛ غير الخثعمي، وقد وثقه ابن حبان. وقال أبو حاتم: شيخ . وروى عنه جمع من الثقات- غير شعبة- منهم سفيان الثوري. وله متابع: عند الحاكم (2/99) . وله شاهد من حديث ابن عباس... أتم منه: أخرجه ابن حبان (969) ، وأحمد (1/256 و 299- 300) ، وابنه أيضاً من طريق أبي الأحوص عن سِمَاك ابن حرب عنه. وسنده جيد. ومن حديث عبد الله بن سرجس: أخرجه مسلم (4/105) ، والترمذي (3435) ، والنسائي في الاستعاذة ، وابن ماجه (3888) ، والدارمي (2/287) ، والطيالسي (1180) ، وأحمد (5/82) . وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ؛ وليس عندهم الفقرة الأخيرة في طَيِّ الأرض... وزادوا: ومِنَ الحرِ بعد الكَوْرِ، ومن دعوة المظلوم . وزاد مسلم وابن ماجه وأحمد: وإذا رجع؛ قال مثلها._ ورواه- والذي قبله- البيهقي (5/250) . ومن حديث عبد الله بن عمر، وهو الآتي بعده