تشریح:
اس علاقے کے رہنے والوں سے مراد جن ہیں۔ اور کہا جاتا ہے کہ جننے والے سے مراد شیطان اور اس کی اولاد ہے۔ مگر الفاظ اپنے عموم سے ہر جننے والے اورجنے گئے کو شامل ہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده ضعيف؛ لجهالة الزبير هذا. وأعله المنذري بغيره؛ فما صنع شيئاً!) . إسناده: حدثنا عمرو بن عثمان: ثنا بقية: حدثني صفوان: حدثني شُريْحُ ابن عبيد عن الزبير بن الوليد.
قلت: وهذا إسناد ضعيف، رجاله كلهم ثقات ، غير الزبير هذا، فهو مجهول، كما أشار إلى ذلك الذهبي. وأما ابن حبان فذكره في الثقات (3/76) على قاعدته المعروفة! وانظر تعليقي على الكلم الطيب لابن تيمية (ص 99) . وأعله المنذري (3/411) بأن بقية فيه مقال. وليس بشيء؛ لأن بقية ثقة، وإنما تكلموا فيه لأنه كان يدلس، وقد صرح بالتحديث، على أنه قد توبع كما يأتي. والحديث أخرجه النسائي في اليوم والليلة - كما في التحفة (5/345) - من طريق ابن راهويه عن بقية... به. وتابعه أبو المغيرة: ثنا صفوان... به. أخرجه ابن خزيمة (2572) ، والحاكم (1/441 و 2/100) ، والبيهقي (5/253) ، وأحمد (2/132 و 3/124) . وأبو المغيرة- اسمه عبد القدوس بن الحجاج الخوْلانيّ- ثقة من شيوخ البخاري.