تشریح:
فوائد ومسائل: (1) استنجا میں گوبر اور لید کا استعمال حرام ہے کیونکہ یہ سب جنوں کا طعام ہیں۔ (سنن ابي دؤد، الطهارة، حدیث: 39) (2) شراکت کا کاروبار جائز ہے۔ (3) مشترک چیز خواہ کتنی ہی معمولی ہو اسے حصہ داروں میں تقسیم کرلینا چاہیے بشرطیکہ اس کے اجزا قابل استفادہ ہوں اور نفس شے ضائع نہ ہوتی ہو۔ (4) داڑھی کو گرہ لگانا جائز نہیں جیسے کہ عجمی کرتے تھے اور اب سکھ کرتے ہیں یا ایسے انداز میں بٹ دے کر رکھنا کہ بال گھنگریالے ہو جائیں یا دیکھنے والوں کو چھوٹی نظر آئے۔ واللہ اعلم (5) کچھ لوگ جانوروں کو تانت اس غرض سے باندھتے تھے کہ نظر نہ لگے اور یہ مفہوم بھی ہوسکتا ہے کہ غیرمسلموں کی طرح زنار باندھنا ناجائز ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح، وقال النووي: إسناده جيد) . إسناده: ثنا يزيد بن خالد بن عبد الله بن موهَب الهمداني: ثنا المفَضلُ- يعني: ابن فَضَالة المصري- عن عياش بن عباس القِتْبَاتي أن شِيَيْم بن بَيْتان أخبره عن شيبان القتباني. وهذا سند رجاله كلهم ثقات؛ غير شيبان القتباتي؛ فهو مجهول، كما في التقريب . لكن قد سمع الحديث شييم بن بيتان من رويفع بن ثابت مباشرة أيضا، كما يأتي؛ كما أن له فيه إسناداً آخر. والحديث أخرجه البيهقي (1/110) من طريق المؤلف بهذا الإسناد، وكذلك أخرجه أحمد (4/109) قال: ثنا يحيى بن غيلان قال: ثنا المفضل... به. وتابعه ابن لهيعة فقال: ثنا عياش بن عباس عن شييم بن بيتان قال: ثنا رويفع بن ثابت قال: كان أحدنا عْي زمان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَِ... الحديث. أخرجه أحمد (4/108) ، وابن لهيعة ثقة يخشى من سوء حفظه. لكن تابعه على روايته هكذا حيوة بن شريح؛ وهو ثقة حجة من رجال الشيخين: أخرجه النسائي (2/277) : أخبرنا محمد بن سلمة قال: ثنا ابن وهب
عن حيوة بن شريح- وذكر آخر قبله- عن عياش. فهذا إسناد صحيح متصل بسماع شِييم من رويفع، وليس عند النسائي إلا المرفوع من قوله عليه الصلاة والسلام: يا رويفع! لعل الحياة... إلخ. والحديث سكت عليه الحافظ في التلخيص (1/499- 500) . وقال النووي (2/116) : رواه أبو داود والنسائي بإسناد جيد . وقد رواه الطحاوي في شرح المعاني (1/74) من طريق أصبغ بن الفرج قال: ثنا ابن وهب... به. وسكت عليه المنذري أيضا (رقم 33) .