تشریح:
فوائد ومسائل: (1) معلوم ہوا کہ جب کسی کو کوئی چیز دینی ہو تو بڑی عمر والے کو فوقیت دی جائے بشرطیکہ ترتیب سے نہ بیٹھے ہوں۔ اگر ترتیب سے بیٹھے ہوں تو دائیں طرف والے کا حق فائق ہوگا، خواہ چھوٹا ہی ہو۔ ایسے ہی بات چیت کرنے اور راہ چلنے میں بھی بڑی عمر والے کو اولیت دی جانی چاہیے۔ (2) کوئی اپنی استعمال شدہ مسواک دوسرے کو دے تو اس کے استعمال کرلینے میں کوئی حرج نہیں اور ظاہر ہے کہ دھو کر ہی استعمال ہوگی۔ مگر نئی تہذیب کے دلدادہ لوگوں کو اس سے گھن آتی ہے۔ ا ور یہ ان کی شریعت سے ناواقفیت کی دلیل ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وحسنه الحافظ) . إسناده: حدثنا محمد بن عيسى: ثنا عنبسة بن عبد الواحد عن هشام بن
عروة عن أبيه عن عائشة. وهذا سند صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين؛ غير محمد بن عيسى- وهو ابن نَجِيح الطباع-، وشيخه عنبسة بن عبد الواحد، وهما ثقتان اتفاقاً. وقد تساهل الحافظ ابن حجر في الفتح (1/284) ، وفي التلخيص (1/381) ؛ فقال: إسناده حسن ! وللحديث شاهد من حديث ابن عمر قال: رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يسق، فأعطاه أكبر القوم، ثمّ قال: إن جبريل أمرني أن أكبِّر . أخرجه أحمد (2/138) ، والبيهقي (1/40) من طريق أسامة بن زيد: أخبرني نافع عنه. وهذا إسناد حسن؛ وهو على شرط مسلم. وقد علقه البحاري (1/284) .وأخرجه مسلم (7/57 و 8/229) من طريق صخر بن جويرية عن نافع... به بلفظ: إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: أراني في المنام أتسوك بسواك، فجذبتي رجلان أحدهما أكبر من الآخر، فناولت السواك الأصغر منهما، فقيل لي: كبر، فدفعته إلى الأكبر . وعلقه البخاري أيضا، ووصله البيهقي. (فائدة) : قال الحافظ:
قال ابن بطال: فيه تقديم ذي السن في السواك، ويلتحق به الطعام والشراب والمشي والكلام. وقال المهلب: هذا ما لم يترتب القوم في الجلوس؛ فإذا ترتبوا؛ فالسنّة حينئذ تقديم الأيمن، وهو صحيح؛ وسيأتي الحديث فعه في الأشربة . قلت: وهو الحديث رقم (...) [ كتاب الأشربة/ باب في السافي متى يشرب]. 41- وعن شُرَيْح قال: قلت لعائشة: بأي شيء كان يبدأ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا دخل بيته؟ قالت: بالسواك. (قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم. وقد أخرجه هو وأبو عوانة وابن حبان في صحاحهم ) . إسناده: حدثنا أبو داود: ثنا إبراهيم بن موسى الرازي: أخبرنا عيسى بن يونس عن مسعر عن المقدام بن شريح عن أبيه. وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم. وقد أخرجه كما يأتي. (تنبيه) : أبو داود: هو المصنف رحمه الله، والقائل: ثنا أبو داود؛ هو أبو علي محمد بن عمرو لللؤلؤي، أحد رواة السنن عن المصنف.ثم إن هذا الحديث لم يرد في النسخة التي شرح عليها صاحب العون ، ولا في مختصر المنذري ، وقد عزاه إلى المصنف النابلسيُ في الذخائر (4/195/ رقم 10789) . والحديث أخرجه مسلم في صحيحه ، وأبو عوانة والنسائي والبيهقي كلهم عن مسعر... به. وقد تابعه سفيان عن القدام: أخرجه مسلم وأبو عوانة، وأحمد (6/188- 192) بلفظ: كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك . وبهذا اللفظ: أورده الحافظ في التلخيص (1/381) ؛ وقال: رواه ابن حبان في صحيحه ، وأصله في مسلم ... ! فذهل عن كونه عنده بهذا اللفط، وفد عزاه إليه النووي في المجموع (1/273) . هذا؛ وتابعه شريك بن عبد الله أيضا: عند ابن ماجه، وأحمد (6/182) .