تشریح:
فوائد ومسائل: (1) اس میں طہارت ونظافت کی شرعی اہمیت واضح ہے کہ آپ ﷺ اپنی مسواک کو بعد از استعمال دھولیا کرتے تھے۔ (2) حضرت عائشہ رضی اللہ عنہا کا مقصد یہ ہوتا تھا کہ آپ کے لعاب دہن سے تبرک حاصل کریں جس کی آپ نے توثیق فرمائی اور خیال رہے کہ یہ حصول تبرک صرف اور صرف نبی ﷺ ہی کی ذات سے مخصوص تھا۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن، وحسنه النووي) . إسناده: ثنا محمد بن بشار: ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري: ثنا عنبسة بن
سعيد الكوفي الحاسب: حدثني كثير عن عائشة. وهذا إسناد حسن؛ رجاله كلهم ثقات معروفون؛ غير كثير- وهو ابن عُبَيْد. رضيع عائشة-، وقد وثقه ابن حبان، وروى عنه جمع كثير من الثقات. والحديث قال النووي في المجموع (1/283) أنه: حديث حسن، رواه أبو داود بإسناد جيد . وسكت عليه الحافظ في التلخيص (1/381) ، واحتج به في الفتح (1/284) على استحباب غسل سواك الغير؛ إذا أراد أن يستعمله. والحديث رواه البيهقي من طريق المؤلف. وأخرج البخاري، والحاكم (1/145) ، وأحمد (6/200) من طريقين عن هشام بن عروة: أخبرتي أبي عن عائشة رضي الله عنها قالت: دخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك يستن به، فنظر إليه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقلت له: أعطني هذا السواك يا عبد الرحمن! فأعظانيه. فقضمته ثمّ مَضَعتهُ، فأعطيته رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فاسق به وهو مستند إلى صدري. أخرجه البخاري من طريق إسماعيل قال: ثتي سليمان بن بلال قال: قال هشام.
فقال الحافظ: (فائدة) : رجال الإسناد مدنيون، وإسماعيل شيغ البخاري: هو ابن أبي أويس، ولم أره في شيء من الروايات من غير طريق البخاري عنه قلت: فقد خفيت علمِه رواية الحاكم هذه؛ وهو أخرجها من طريقين آخرين
عن إسماعيل بن أبي أويس: ثنا سليمان بن بلال: ثنا هشام... به. وأما أحمد؛ فرواه من طريق معمر عن هشام... به.
وأخرجه البيهقي (1/39) من طريقين آخرين عن إسماعيل... به.