تشریح:
امام بخاری نے صحیح بخاری ’’کتاب الصلوة باب تشبیك الأصابع في المسجد وغیرہ‘‘ میں احادیث پیش کی ہیں۔ جن سے اس عمل کی رخصت ثابت ہوتی ہے۔ اور مذکورہ بالا حدیث بھی صحیح ہے۔ شیخ البانی ان میں جمع وتطبیق یہ ہے کہ اثنائے نماز یا نماز کی طرف جاتے ہوئے خاص طور پریہ عمل منع ہے اور نہی تنزہہی ہے۔ اس کے علاوہ میں نہیں۔
2۔ مسجد کو آتے ہوئے انگلیوں کو ایک دوسری میں دینا انہیں چٹخانا یا اس طرح کے دوسرے لا یعنی عمل مثلا دوڑنا۔ ادھر ادھر تاک جھانک۔ فضول گفتگو اورقہقے لگانا وغیرہ کسی طرح مناسب نہیں ہے۔ کیونکہ آدمی حکما نماز میں ہوتا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح، وقال المنذري: إسناده جيد ، وصححه ابن خزيمة وابن حبان (2034) ) . إسناده: محمد بن سليمان الأنباري أن عبد الملك بن عمرو حدثهم عن داود ابن قيس: ثتي سعد بن إسحاق: ثني أبو ثمامة الحناط
قلت: وهذا إسناد ضعيف، رجاله كلهم ثقات؛ غير أبي ثمامة الحناط؛ ذكره ابن حبان في الثقات . وقال الدارقطني: لا يعرف، يترك . ووافقه الذهبي، فقال في الميزان : لا يعرف، وخبره هذا منكر . وقال الحافظ في التقريب : مجهول الحال . ومن هنا تعلم أن قول المنذري في الترغيب (1/123) : رواه أحمد وأبو داود بإسناد جيد ! غير جيد؛ لجهالة أبي ثمامة هذا. والحديث أخرجه الدارمي (1/326- 327) ، والبيهقي (3/230) ، وأحمد (4/241) من طرق عن داود بن قيس... به. وفي الحديث علة أخرى، وهي الاضطراب؛ فقد أخرجه البيهقي من طريق الضحاك بن عثمان عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي ثمامة... به نحوه. ثم قال: ورواه أيضا عيسى بن يونس عن سعد بن إسحاق عن سعيد المقبري عن أبي ثمامة، فعاد الحديث إلى المقبري عن أبي ثمامة . وقد اختلف فيه على سعيد المقبري على أوجه أخرى؛ فقد أخرجه الترمذي (2/228) من طريق الليث عن ابن عجلان عن سعيد المقبري عن رجل عن كعب ابن عجرة. وأخرجه أحمد (4/242) عن ابن جريج: أخبرني محمد بن عجلان عن سعيد القبري عن بعض بتي كعب بن عجرة عن كعب. وقال ابن أبي ذئب: عن سعيد المقبري عن رجل من بني سالم عن أبيه عن جده عن كعب. أخرجه أحد (4/242) ، والطيالسي (رقم 1063) ؛ إلا أنه ليس فيه: عن جده. وهكذا رواه البيهقي من طريقه. وأخرجه الدارمي، وابن ماجه (1/6 3) ، وأحمد (2/242 و 243- 244) من طرق عن ابن عجلان عن المقبري عن كعب بن عجرة؛ فأسقط الواسطة من بينهما. وثمة اختلاف آخر عليه، فقال يحيى بن سعيد عن ابن عجلان: ثنا سعيد عن أبي هريرة أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لكعب بن عجرة: إذا توضأت... الحديث نحوه. وقال شريك: عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره أخرجهما الحاكم (1/206- 207) وعلَّق الترمذي حديث شريك، وقال: إنه غير محفوظ . وأخرجه الدارمي (1/327) من طريق إسماعيل بن أمية عن المقبري عن أبي هريرة... به. وإسناده صحيح. وأخرجه في المستدرك من طريقين قالا: ثنا عبد الوارث: ثنا إسماعيل بن أمية... به. وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ! ووافمه الذهبي! وتعقبه المنذري بقوله: وفيما قاله نظر . ولعل وجهه هذا الاختلاف على سعيد المقبري، وهو اختلاف شديد، يحار الباحث في استخرل الصواب منه. ولذلك ضعّفَ الحديثَ بعضُهم، كما ذكره الحافظ في الفتح (1/448) . لكتي وجدت للحدث طريقاً عن كعب، هي في منجاة من هذا الاضطراب؛ وهو ما أخرجه البيهقي (3/230- 231) من طريق الحسن بن علي: ثنا عمرو بن قُسَيْط : ثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن الحكم عن عبد الرحمن ابن أبيَ ليلى عن كعب بن عجرة أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له: يا كعب! إذا توضأت فأحسنت الوضوء، ثم خرجت إلى المسجد؛ فلا تشبكن بين أصابعك؛ فإنك في صلاة . وقال: هذا إسناد صحيح؛ إن كان الحسن بن علي الرَّقي هذا حفظه، ولم أجد له بعد متابعاً !
قلت: وقد توبع عليه؛ فقد قال ابن التركماني عقبه:
قلت: أخرجه ابن حبان في صحيحه ؛ فقال: ثنا أبو عروبة: ثنا محمد ابن معدان الحَراني: ثنا سليمان بن عبيد الله عن عبيد الله بن عمرو... فذكره بسنده .
قلت: وهذا الإسناد رجاله كلهم ثقات؛ غير سليمان بن عبيد الله- وهو أبو أيوب الرقي-؛ قال أبو حاتم: صدوق، ما رأيت إلا خيراً . وذكره ابن حبان في الثقات . وقال النسائي: ليس بالقوي . وقال ابن معين: ليس يشيء . وذكره العقيلي في الضعفاء . وقال الحافظ: صدوق ليس بالقوي .
قلت: لكن يقويه متابعة عمرو بن قسيط له عند البيهقي، وهو صدوق، كما قال الحافظ. فالحديث- بهذا الإسناد، مع المتابعة- صحيح إن شاء الله تعالى. وقد قال الحافظ: وصححه ابن خزيمة وابن حبان . وله شاهد من حديث أبي سعيد: في المسند (3/42- 43) ، حسنه المنذري! وفيه نظر بينته في التعليق الرغيب .