تشریح:
1۔بعض اوقات نفل نماز کی جماعت ہوسکتی ہے۔ اور ہوسکتا ہے کہ رسول اللہ ﷺ برکت رسانی کے ارادے سے نماز پڑھائی ہو اور یہ بھی ممکن ہے کہ آپﷺ نے انہیں نماز کی تعلیم کے لئے ایسے کیا ہوتا کہ عورتیں بھی قریب سے آپ ﷺ کی نماز کا مشاہدہ کرلیں۔ (نووی)
2۔ جماعت میں دو مرد ہوں تو دونوں کی ایک صف ہوگی۔ امام بایئں جانب اور مقتدی اس سے دایئں جانب کھڑا ہوگا۔ اور عورت خواہ اکیلی ہو۔ یا زیادہ ان کی صف علیحدہ ہوگی۔
الحکم التفصیلی:
إن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل على أُم حَرَامٍ، فآتَوْهً بسمن وتمر، فقال: رًدّوا هذا في وعائه، وهذا في سقائه؛ فإني صائم . ثم فام فصلى بنا ركعتين تطوعاً، فقامت أم سًليم وأم حَرام خلفنا- قال ثابت: ولا أعلمه إلا قال-؛ أقامني عن يمينه على بساط.
(قلت: سنده صحيح على شرط مسلم. وأخرجه هو والبخاري، وابن حبان (2204) ، وأبو عوانة في صحاحهم ) . إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل: ثنا حماد: ثنا ثابت عن أنس.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم؛ وحماد: هو ابن سلمة. والحديث أخرجه الإمام أحمد (3/248) : ثنا عفان: ثنا حماد... به.وله عنده تتمة في دعائه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأنس أن يكثر الله له ماله وولده. وهكذا أخرجه الطيالسي (رقم 2027) : ثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت... به نحوه. ومن طريقه: أخرجه أبو عوانة في صحيحه (2/76- 77) . وأخرجه أحمد (3/193- 194) ، ومسلم مفرقاً (2/127- 128 و 7/159) من طرق أخرى عن سليمان... به. ورواه النسائي (1/129) دون التتمة؛ وهو رواية لأحمد (3/217) . وأخرجه البخاري (4/185) ، وأحمد (13/58) من طريق حميد عن أنس... به نحوه، وهو أتم من حديث سليمان. وحميد مدلس، وقد عنعنه، ولكنهم قالوا: إن عامة ما يرويه عن أنس معنعناً إنما سمعه من ثابت؛ فالظاهر أن هذا منها. وللحديث طريق أخرى عن أنس مختصراً؛ وهو