قسم الحديث (القائل): مرفوع ، اتصال السند: متصل ، قسم الحديث: قولی

صحيح مسلم: كِتَابُ الْجِهَادِ وَالسِّيَرِ (بَابُ إِزَالَةِ الْأَصْنَامِ مِنْ حَوْلِ الْكَعْبَةِ)

حکم : أحاديث صحيح مسلم كلها صحيحة 

1781.01. وَحَدَّثَنَاهُ حَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، كِلَاهُمَا عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، أَخْبَرَنَا الثَّوْرِيُّ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى قَوْلِهِ: زَهُوقًا، وَلَمْ يَذْكُرِ الْآيَةَ الْأُخْرَى، وَقَالَ: بَدَلَ نُصُبًا صَنَمًا

مترجم:

1781.01.

ثوری نے ابن ابی نجیح سے اسی سند کے ساتھ زهوقا (پہلی آیت کے آخر) تک روایت کی، دوسری آیت بیان نہیں کی اور ۔۔ نُصْبًا کے بجائے‘ صنماً کہا: (دونوں کے معنی بت کے ہیں