تشریح:
مذکورہ روایت کو محقق کتاب نے سنداً ضعیف قرار دیا ہے اور مزید لکھا ہے اس حدیث کا شاہد صحیح مسلم وغیرہ میں ہے۔ بنا بریں معلوم ہوا کہ مذکورہ روایت سنداً ضعیف ہونے کے باوجود شواہد کی بنا پر صحیح اور قابل عمل ہے۔ واللہ أعلم۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح، وصححه الترمذي والحاكم والذهبي) .
إسناده: حدثنا مسدد: ثنا إسماعيل. ثنا خالد الحَذاء عن رجل عن أبي
العالية عن عائشة.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال البخاري؛ غير الرجل الذي لم يُسَم، فهو
مجهول. غير أن ذكره في السند شاذ؛ تفرد به إسماعيل- وهو ابن عُلَيةَ- دون سائر
أصحاب الحذاء كما يأتي.
والحديث أخرجه البيهقي (2/325) من طريق المصنف.
وابن أبي شيبة في "المصنف " (2/25) : حدثنا ابن عُلَيةَ... به.
وأخرجه أحمد (6/30) ، وابن أبي شيبة (2/20) : ثنا هًشَيْم: ثنا خالد عن
أبي العالية... به؛ لم يذكر الرجل في إسنادد .
وتابعه عبد الوهاب الثقفي: حدننا حالا- الحذاء... به.
أخرجه النسائي (1/169) ، والترمذي (1/114) ، وقال:
" حديث حسن صحيح ". والحاكم (1/220) ، وقال:
" صحيح على شرط الشيخين "، ووافقه الذهبي؛ وهو كما قالا. وزاد الحاكم:
" فتبارك الله أحسن الخالقين ".
وهي زيادة شاذة عندي؛ لتفرد الحاكم بها في هذه الطريق دون الأخرين،
ولعدم ورودها في شيء من الطرق الأخرى عن الحذاء، وإنما وردت في سجود
الصلاة، كما تقدم في حديث علي (738) .
وتابعه أيضا وً هَيْبً بن خالد عن الحذاء... به: أخرجه الحاكم.
فهؤلاء ثلاثة من الثقات- هشيم، وعبد الوهاب الثقفي، ووهيب بن خالد-
اتفقوا على أنه ليس في السند: (عن رجل) كما قال ابن عُلَيةَ؛ فروايتهم أرجح.
والله أعلم.
وله شاهد مرسل عن قيس بن سَكَن وشيخ آخر: عند ابن أبي شيبة.