تشریح:
(1) ”واجب ہے“ اس روایت اور حدیث نمبر ۱۳۷۷، ۱۳۷۸ اور ۱۳۷۹ کے بموجب اہل علم کا ایک طبقہ جمعے کے دن غسل کے واجب ہونے کا قائل ہے جب کہ ایک بڑا طبقہ اس کے وجوب کا قائل نہیں لیکن پہلے طبقے کے اہل علم کی رائے نصوص صریحہ کے قریب تر ہے۔ واللہ أعلم۔ جیسا کہ تفصیل ابتدائیے میں گزر چکی ہے۔
(2) مسواک عام حالت میں بھی مؤکد چیز ہے،جمعۃ المبارک کے لیے تو خصوصاً، خوشبو لگانا تو مؤکد بھی نہیں صرف مستحب ہے۔
(3) عورتوں کی خوشبو (جس میں رنگ ہو) مردوں کے لیے جائز نہیں مگر مجبوری کی حالت میں گنجائش ہے، مثلاً: شادی کے موقع پر یا جمعۃ المبارک کے لیے۔
(4) صفائی ایمان کا حصہ ہے۔ اسلام نے نظافت پر بہت زور دیا ہے۔ ایک مسلمان کے لیے ضروری ہے کہ وہ اپنا جسم، لباس اور مکان وغیرہ صاف ستھرا رکھے اور اگر کسی ایسی جگہ جائے جہاں لوگ اکٹھے ہوں تو بالخصوص صفائی کا اہتمام کرے اور حسب استطاعت خوشبو وغیرہ کا استعمال کرے تاکہ لوگ اذیت محسوس نہ کریں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن، وكذا قال النووي. وأخرجه ابن حبان في
"صحيحه. وقال الحاكم: " صحيح على شرط مسلم "! ووافقه الذهبي!
وأخرج مسلم بعضه وبأتي (رقم 964) ) .
إسناده: حدثنا يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن مَوْهَب الرملي الهَمْدَاني.
(ح) وحدثنا عبد العزيز بن يحيى الحَراني قالا: نا محمد بن سًلمة. (ح) وحدثنا
موسى بن إسماعيل: نا حماد- وهذا حديث محمد بن سلمة- عن محمد بن
إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن- قال يزيد
وعبد العزيز في حديثيهما: عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وأبي أمامة بن سهل-
عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة.
قال أبو داود: " وحديث محمد بن سلمة أتم، ولم يذكر حماد كللام أبي هريرة ".
قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله كلهم ثقات؛ واين إسحاق مدلس وقد
عنعنه؛ لكنه قد صرَح بالتحديث في بعض الروايات الصحيحة عنه، كما يأتي،
فزالت شبهة تدليسه. ولذلك قال النووي في "المجموع " (4/537) :
" إسناده حسن ".
والحديث أخرجه أحمد (3/81) : ثنا يعقوب: ثنا أبي عن محمد بن
إسحاق: ثنا محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن
ابن عوف وأبي أمامة بن سهل بن خنَيْفٍ... به.
وأخرجه الحاكم (1/283) من طريق إسماعيل بن إبراهيم عن محمد بن
إسحاق: ثتي محمد بن إبراهيم ... به.
وأخرجه أيضا من طريق حجاج بن المنهال عن حماد بن سلمة... به. وقال:
" حديث صحيح على شرط مسلم "! ووافقه الذهبي!
وليس كما قالا، كما نبَّهنا عليه مراراً.
ورواه أيضا ابن حبان، والبيهقي- كما في " التلخيص " (2/619) -، ورواه
الطحاوي (1/216) .
ورواه مسلم (3/8) ، وأحمد (2/424) عن أبي صالح عن أبي هريرة...
مرفوعاً نحوه ببعضه.
وأحمد (3/39) من طريق عطية عن أبي سعيد... به.
وقد جعل أبو صالح قول أبي هريرة: " وزيادة ثلاثة أيام " من صلب الحديث.
وسيأتي عند المصنف في " الجمعة " (964) من رواية الأعمش عنه.
وتابعه سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة... مرفوعاً.
أخرجه ابن حبان (566- موارد) ؛ دون ذكر التخطي وما بعده.