تشریح:
دیکھیے، حدیث ۵۳ اور اس کے فوائد و مسائل۔
الحکم التفصیلی:
قلت : ورجال إسناده ثقات رجال الشيخين غير عبيدالله بن عبد الله بن رافع وقال بعضهم : عبد الرحمن بن رافع وهو وهم كما قال البخاري وعبيدالله هذا مجهول الحال لم يوثقه أحد غير ابن حبان وقد روى عنه جماعة وقال الحافظ : " مستور " . وأبو أسامة اسمه حماد بن أسامة وهو ثقة ثبت وقد خولف في اسناده كما اشار الى ذلك كلام الترمذي المتقدم . فقال الإمام أحمد ( 3 / 86 ) : ثنا يعقوب ثنا أبى عن الوليد بن كثير قال : حدثنى عبد الله بن أبي سلمة أن عبيدالله بن عبد الرحمن بن رافع حدثه به . ورواه محمد بن إسحاق عن عبيدالله بن عبد الله عن أبي سعيد
________________________________________
أخرجه الطيالسي ( 2199 ) وكذا الطحاوي ( 1 / 6 ) ولگنه قال " عبيدالله بن عبد الرحمن " . ثم أخرجه من طريق أخرى عن ابن إسحاق عن سليط بن ايوب عن عبيدالله بن عبد الرحمن بن رافع به . وهكذا أخرجه أبو داود ( 67 ) . وسليط هذا مجهول . وقد اختلف عليه في اسناده فرواه ابن إسحاق عنه هكذا . ورواه خالد بن أبي نوف فقال : عنه عن ابن أبي سعيد الخدري عن أبيه به . أخرجه النسائي وكذا الطححاوي وأحمد ( 3 / 15 / 16 ) لكنهما لم يذكرا فيه سليطا وخالد هذا مجهول مثل سليط . وله طرق أخرى عن ابي سعيد فقال الطيالسي ( 2155 ) : حدثنا قيس عن طريف بن سفيان عن أبى نضرة عنه . قلت : وهذا اسناد ضعيف طريف بن سفيان هو ابن شهاب أو ابن سعد وقيل : ابن سفيان السعدي وهو ضعيف كما في " التقريب " وقيس هو ابن الربيع وهو ضعيف أيضا من قبل حفظه . لكن تابعه شريك بن عبد الله النخعي عن طريف به إلا أنه قال : " عن جابر أو أبى سعيد " . أخرجه الطحاوي ( 1 / 7 ) وكذا ابن ماجه ( 520 ) الا أنه قال " عنه جابر بن عبد الله " ولم يشك . وشريك ضعيف أيضا مثل قيس لكن أحدهما يقوي الآخر فالعلة في طريف وقد اتفقوا على أنه ضعيف الحديث . لكن قال ابن عدى : " روى عنه الثقات وانما أنكر عليه في متون الأحاديث أشياء لم يأت بها غيره وأما أسانيده فهي مستقيمة " . قلت : وهذا المتن قد جاء به غيره كما رأيت فيمكن أن يعتبر اسناده هذا شاهدا لذلك . والله أعلم . وللديث شاهد آخر من حديث سهل بن سعد خرجه الحافظ في " التلخيص " ( ص 3 - 4 ) وذكر أن الحديث صححه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وابن حزم
صحيح الترمذي ( 66 ) // انظر مشكاة المصابيح ( 288 ) ، صحيح الجامع ( 1925 و 6640 )