تشریح:
(1) مذکورہ روایت کو محقق کتاب نے سنداً ضعیف قرار دیا ہے جبکہ دیگر محققین، مثلاً: محدث العصر علامہ البانی اور علامہ اتیوبی وغیرہ نے اسے حسن کہا ہے اور دلائل کی رو سے انہی کی رائے اقرب الی الصواب معلوم ہوتی ہے۔ تفصیل کے لیے دیکھئے: (ذخیرة العقبی شرح سنن النسائي: ۳۱/۲۹۶-۲۹۸)
(2) اس کی تفصیل دوسری روایت میں ہے۔ صحابی نے رسول اللہ ﷺ سے سوال کیا: اے اللہ کے رسول! گناہ کبیرہ کتنے ہیں؟ رسول اللہ ﷺ نے فرمایا: ”وہ نو ہیں۔ ان میں سب سے بڑا گناہ اللہ کے ساتھ شریک ٹھہرانا ہے اور (دیگر یہ ہیں:) کسی مومن کو ناحق قتل کرنا، جنگ کے دن میدان سے بھاگ جانا، پاک دامن خاتون پر گناہ کی تہمت لگانا، جادو کرنا، یتیم کا مال کھانا، سود کھانا، مسلمان والدین کی نافرمانی کرنا، بیت اللہ میں قتال کرنا … روایت کی مزید تفصیل کے لیے دیکھئے: (المستدرك للحاكم: ۱/۵۹، و السنن الكبری للبیهقي: ۱۰/۱۸۶)
الحکم التفصیلی:
قلت لجهالته ووثقة إبن حبان "
قلت : وقال في " الميزان " : " قال البخاري : في حديثه نظر " . يعني هذا . الرابع : عن سهل بن أبي حثمة أن النبي ( صلى الله وعليه وسلم ) قال : " الكبائر سبع . . . . " . قلت : فذكرهن كما في الحديث الأول دون السحر والربا وذكر بديلهما : " والثوب بعد الهجرة " فهن ست ! أخرجه إبن أبي عاصم ( 98 / 1 ) من طريق إبن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن محمد بن سهل بن أبي حثمة عن أبيه . قلت : وهذا سند ضعيف من أجل إبن لهيعة . ومحمد بن سهل أورده أن أبي حاتم ( 3 / 2 / 277 ) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا . الخامس : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " خمس ليس لهن كفارة : الشرك بالله عزوجل وقتل النفس بغير حق أو نهب مؤمن أو الفرار من الزحف أو يمين صابرة يقتطع بها مالا بغير حق " . أخرجه أحمد ( 2 / 361 - 362 ) حدثنا زكريا بن عدي نابقية عن بحير ابن سعد عن خالد بن معدان عن أبي المتوكل عنه . وأخرجه إبن أبي عاصم فقال ( 98 / 1 ) : حدثنا إبن مصفى وعمرو بن عثمان قالا : ثنابقية : ثنا بحير بن سعد به وأخرجه إبن أبي حاتم عن هشام ابن عمار حدثنا بقية به . قلت : وهذا إسناد جيد قد صرح بقية فيه بالتحديث . وقال إبن أبي حاتم ( 1 / 339 ) عن أبي زرعة : " أبو المتوكل أصح " . قلت : ولعله يعني أنه مرسل . والله أعلم . والحديث رواه أبو الشيخ أيضا في " التوبيخ " والديلمي في " سند
الارواء(690۔1335۔1202)