تشریح:
مسجد حرام میں پڑھی ہوئی نماز عام مسجد کی نماز سے ایک لاکھ اور مسجد نبوی کی نماز سے ایک سو درجہ افضل ہے۔ (سنن ابن ماجة، إقامة الصلوات، حدیث: ۱۴۰۶) یہ بات دوسری صحیح احادیث میں صراحتاً منقول ہے، لہٰذا یہ غلط معنی کرنے کی ضرورت نہیں کہ مسجد نبوی کی نماز مسجد حرام کی نماز سے افضل ہے، لیکن ہزار درجے افضل نہیں بلکہ ہزار سے کم درجے افضل ہے کیونکہ یہ معنی دوسری صحیح احادیث کے خلاف ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وإسناده صحيح على شرط مسلم . وفي الباب عن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم . أخرجه مسلم والنسائي وأحمد ( 6 / 334 ) . وعن سعد بن أبي وقاص . رواه أحمد ( 1 / 184 ) بسند حسن . وعن جبير بن مطعم . أخرجه الطيالسي ( 950 ) وأحمد ( 4 / 80 ) بإسناد رجاله ثقات لكنه منقطع . وعن أبى سعيد الخدري . أخرجه أحمد ( 3 / 77 ) بسند رجاله ثقات غير إبراهيم بن سهل فلم أعرفه ولم يترجم له الحافظ في ( التعجيل ) ولا ابن أبي حاتم . ثم ظهر أنه محرف فانه من رواية جرير عن مغيرة عنه . وقد أخرجه ابن حبان ( 1035 ) من طريق أخرى عن جرير عن مغيرة عن ابراهيم عن سهم بن منجاب عن قزعة عن أبي سعيد الخدري قال : ( ودع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فقال : أين تريد ؟ قال : أريد بيت المقدس فقال النبي صلى الله عليه وسلم ) . فذكره الا أن ابن حبان قال : ( مائة صلاة ) . فتبين أن الصواب : إبراهيم عن سهل . وابراهيم هو ابن يزيد النخعي وهو ثقة محتج به في الصحيحين وكذلك بقية الرواة سوى سهم بن منجاب وهو ثقة من رجال مسلم فالسند صحيح
والحديث قال الهيثمي ( 4 / 6 ) : ( رواه أبو يعلى والبزار إلا أنه قال : أفضل من ألف صلاة ورجال أبي يعلى رجال الصحيح ) . قلت : وفاته أنه في المسند أيضا ! وهو عند ابن حبان من طريق أبى يعلى . وعن جابر بن عبد الله مرفوعا به وزاد : ( وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه ) . أخرجه ابن ماجه ( 1406 ) وأحمد ( 3 / 343 ، 397 ) من طريق عبيد الله بن عمرو الرقي عن عبد الكريم عن عطاء عنه . قلت : وهذا سند صحيح على شرط الشيخين وصححه المنذري والبوصيري وقول الاول منهما : ( رواه أحمد وابن ماجه بإسنادين صحيحين ) . قلت : فهذا وهم منه فانه عندهما بإسناد واحد كما رأيت . وعن عبد الله بن الزبير مرفوعا به مع الزيادة ولفظها : ( وصلاة في ذلك أفضل من مائة صلاة في هذا ) . أخرجه الطحاوي في ( المشكل ) ( 1 / 245 ) وابن حبان ( 1027 ) والبيهقي والطيالسي ( 1367 ) وأحمد ( 4 / 5 ) . قلت : وإسنادهم - إلا الطيالسي - صحيح على شرط الشيخين . وفي اب عن جماعة آخرين من الصحابة عند الطحاوي وأحمد وغيرهما فراجع إن شئت ( مجمع الزوائد ) ( 4 / 5 - 7 )