تشریح:
وضاحت:
۱؎: یہ حدیث ابن عباس کی حدیث کے جو آگے آ رہی ہے مخالف ہے اس میں ہے کہ پہلے ہی نکاح پر آپ نے انہیں لوٹا دیا نیا نکاح نہیں پڑھایا اوریہی صحیح ہے۔
نوٹ: (اس کے راوی ’’حجاج بن ارطاۃ‘‘ ایک تو ضعیف ہیں، دوسرے سند میں ان کے اور ’’عمروبن شعیب‘‘ کے درمیان انقطاع ہے، اس کے بالمقابل اگلی حدیث صحیح ہے)
الحکم التفصیلی:
قلت : وهو ضعيف وعلته الحجاج هذا وهو ابن أرطاة فقد كان مدلسا وقال عبد الله بن أحمد عقب الحديث : " قال أبي : هذا حديث ضعيف أو قال : واه ولم يسمعه الحجاج من عمرو بن شعيب إنما سمعه من محمد بن عبيد الله العرزمي لا يساوي حديثه شيئا والحديث الصحيح الذي روى أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرهما على النكاح الأول " . وروى البيهقي عن الدارقطني قال : " هذا لا يثبت وحجاج لا يحتج به والصواب حديث ابن عباس رضي الله عنهما " . ثم قال البيهقي : " وبلغني عن أبي عيسى الترمذي أنه قال : سألت عنه البخاري فقال :
حديث ابن عباس أصح في هذا الباب من حديث عمرو بن شعيب . وحكى أبو عبيد عن يحيى بن سعيد القطان أن حجاجا لم يسمعه من عمرو وأنه من حديث محمد بن عبد الله العرزمي عن عمرو . فهذا وجه لا يعبأ به أحد يدري ما الحديث " . ومما تقدم تعلم ما في قول ابن التركماني في " الجوهر النقي " ( 7 / 189 ) : " وحديث عمرو بن شعيب عندنا صحيح " ! ففيه من المجافاة للقواعد الحديثية والبعد عن أقوال الأئمة العارفين بها ما فيه تعصبا لمذهبه !