تشریح:
نوٹ: (شواہد کی بنا پر یہ حدیث حسن صحیح ہے، ورنہ ’’ولید‘‘ اور ان کے شیخ میں قدرے کلام ہے، دیکھیے الصحیحۃ رقم: ۵۶۳)
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 100 :
أخرجه الترمذي في " سننه " ( 11 / 32 / 2 ) و أبو حزم بن يعقوب الحنبلي في
" كتاب الفروسية " ( 1 / 7 / 2 ) كلاهما من طريق الوليد ابن جميل عن القاسم
أبي عبد الرحمن عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره .
و قال الترمذي : " هذا حديث حسن غريب من حديث أبي أمامة " .
قلت : و هو كما قال و في الوليد و شيخه كلام لا ينزل حديثهما عن رتبة الحسن ،
لاسيما و للحديث شاهد من حديث أبي الدرداء مرفوعا به .
أخرجه الطبراني في " المعجم الصغير " و " الأوسط " ( 1 / 107 / 1 ) من طريق عبد
الله بن الوليد العدني حدثنا سفيان الثوري عن الأعمش عن بشر بن عطية عن شهر بن
حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء .
و قال : " لم يروه عن سفيان إلا عبد الله بن الوليد " .
قلت : و هو صدوق ربما أخطأ كما قال الحافظ لكن شهر بن حوشب فيه ضعف لسوء حفظه
فيستشهد به . فقول المنذري في " الترغيب " ( 2 / 62 ) و تبعه الهيثمي
( 3 / 194 ) : " رواه الطبراني في " الأوسط و الصغير " بإسناد حسن " ليس بحسن
إلا إن أراد أنه حسن لغيره فنعم . و له شاهد آخر من حديث جابر مرفوعا به .
أخرجه الطبراني أيضا في " الأوسط " و فيه أبو ظبية و اسمه عيسى ابن سليمان ضعفه
ابن معين . و ساق له ابن عدي عدة مناكير . و ذكره ابن حبان في " الثقات " .
( تنبيه ) وقع آخر الحديث في النسخة المطبوعة من " السنن " ( 1 / 306 - طبع
بولاق ) " كما بين المشرق و المغرب " و الذي أثبتناه أصح من وجوه .
أولا : أنه الثابت في نسخة مصححه مخطوطة من " السنن " و لذلك عزوت إليها و من
صحتها أنه كتب على هامشها أن في نسخة " المشرق و المغرب " .
ثانيا : أنه الذي نقله عن " السنن " المنذري في " الترغيب " و التبريزي في
" المشكاة " ( 2064 ) و السيوطي في " الجامع " .
ثالثا : أنه الموافق لرواية أبي حزم من الوجه الذي هو في " السنن " .
رابعا : أنه المطابق لرواية حديث أبي الدرداء و جابر . و الله أعلم .