تشریح:
وضاحت:
۱؎: اس حدیث سے معلوم ہواکہ مومن ہمیشہ آزمائش سے دوچار رہے گا، لیکن یہ آزمائشیں اس کے لیے اس کے گناہوں کا کفارہ بنتی رہیں گی، بشرطیکہ وہ صبرکا دامن پکڑے رہے اورایمان پرمضبوطی سے قائم رہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 349 :
أخرجه الترمذي ( 2401 ) و الحاكم ( 1 / 346 و 4 / 314 ) و أحمد ( 2 / 450 ) و
أبو نعيم في " الحلية " ( 7 / 91 ) و كذا ابن أبي الدنيا في " الكفارات " ( 69
/ 1 - 2 ) و في " الصبر " ( 50 / 1 ) و البزار ( ص 82 - زوائده ) و أبو يعلى (
4 / 1414 ) عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا ، و قال
الترمذي : " حديث حسن صحيح " . و قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " ، و وافقه
الذهبي . و أقول : إنما هو حسن فقط لأن محمد بن عمرو هذا ، فيه كلام يسير من
قبل حفظه و لم يخرج له مسلم إلا متابعة . لكن الحديث صحيح بما له من شواهد
كثيرة معروفة ، قد ساق الكثير الطيب منها الحافظ المنذري في " الترغيب " ( 4 /
144 - 155 ) . و مما لم يسقه مرسل عطاء بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال : " ما زال الله يبتلي العبد حتى يلقاه و ما له ذنب " . أخرجه ابن أبي
الدنيا في " المرض و الكفارات " ( 87 / 1 ) : حدثنا خالد بن خداش حدثنا عبد
العزيز بن محمد عن سهيل بن أبي صالح عن زيد عن عطاء بن يسار . و هذا إسناد حسن
، رجاله كلهم ثقات رجال مسلم ، على ضعف في خالد بن خداش . ثم أخرج ( 88 / 1 )
من طريق إبراهيم بن حمزة حدثني عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن يحيى عن أبي
الحويرث عن محمد بن جبير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله
ليبتلي عبده بالسقم حتى يكفر عنه بذلك ذنبه كله " . و هذا مرسل أيضا ، و رجاله
ثقات غير أبي الحويرث ، و اسمه عبد الرحمن بن معاوية المدني ، قال الحافظ : "
صدوق سيء الحفظ " .