تشریح:
نوٹ: (سند میں زافر سخت وہم کے شکار ہوجاتے تھے، اور شبیب روایت میں غلطیاں کرجاتے تھے)
الحکم التفصیلی:
قلت : يعني ضعيف، وذلك لأن شبيب بن بشر صدوق يخطىء، وزافر كثير الأوهام كما في " التقريب "، وأعله المناوي بعلة ثالثة وهي محمد بن حميد الرازي شيخ الترمذي، قال البخاري : فيه نظر، وكذبه أبو زرعة.
قلت : لكن تابعه الحسن بن عرفة عند العطار وهو ثقة، فزالت الشبهة منه وانحصرت فيمن فوقه ممن ذكرنا، ثم قال المناوي :
وبه يعرف ما في رمز المصنف ( يعني السيوطي ) لحسنه.
قلت : وقد أشار المنذري في " الترغيب " ( 3/57 ) إلى ضعفه، وهو الصواب، ولكن يغني عنه قوله صلى الله عليه وسلم : " يؤجر الرجل في نفقته كلها إلا في التراب ".
وهو مخرج في التعليق على " المشكاة " برقم ( 5182 ) التحقيق الثاني.