تشریح:
نوٹ: ( ’’فلو أن أحدًا‘‘ کا ٹکڑا صحیح نہیں ہے، کیوں کہ عطیہ عوفی ضعیف ہیں، اور اس ٹکڑے میں ان کا کوئی متابع نہیں، اور نہ اس کا کوئی شاہد ہے)
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا إسناد ضعيف ، عطية - وهو ابن سعد العوفي - مدلس وضعيف ، وسفيان بن وكيع ضعيف أيضا .
ثم رواه الترمذي ( 3155 ) من طريق أخرى عن أبي سعيد به ؛ وفيه النضر بن إسماعيل وليس بالقوي كما في " التقريب " ، وقد خالفه الثقات كما في " الصحيحين " وغيرهما من حديث أبي صالح عن أبي سعيد مرفوعا به نحوه ، دون قوله : " فلو أن أحدا مات ... " فهو منكر ، ولقد أخطأ صديقنا الفاضل الأستاذ الدعاس في تعليقه على الترمذي حيث أطلق عزو الحديث إلى البخاري ومسلم ، فأوهم أنه عندهما بتمامه ، فاقتضى التنبيه .
نعم قد وردت هذه الزيادة من حديث ابن عمر مرفوعا بلفظ :
" إذا صار أهل الجنة إلى الجنة ... " الحديث ، وفيه :
" فيزداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم ، ويزداد أهل النار حزنا إلى حزنهم " .
أخرجه أحمد ( 2/118 و 120 - 121 ) ، والشيخان عنه .