تشریح:
وضاحت:
۱؎: یعنی ہدایت و گمراہی کی پیشگی تحریر اللہ کے علم کے مطابق ازل میں لکھی جا چکی ہے، اس میں کسی قسم کا ردوبدل نہیں ہو سکتا۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 64 :
أخرجه الآجري في " الشريعة " ( ص 175 ) قال : أخبرنا الفريابي قال : حدثنا عبد
الرحمن بن إبراهيم الدمشقي قال : حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثنا الأوزاعي
قال : حدثنا ربيعة بن يزيد عن عبد الله بن الديلمي عن عبد الله ابن عمرو بن
العاص قال : فذكره مرفوعا و زاد في آخره : " قال عبد الله بن عمرو : فلذلك
أقول : جف القلم بما هو كائن " . و تابعه ابن المبارك عن الأوزاعي به .
أخرجه ابن حبان ( 1812 ) . و تابعه عنده معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد به .
و تابعه أيضا أبو إسحاق الفزاري . أخرجه الحاكم ( 1 / 30 ) و قال : " صحيح "
و وافقه الذهبي .
قلت : و إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات . و له عند الآجري و الترمذي ( 2 / 107 )
و أحمد ( 2 / 176 و 197 ) طرق أخرى عن ابن الديلمي .