تشریح:
۱؎: افتراش والی یہ روایت مطلق ہے اس میں یہ وضاحت نہیں کہ یہ دونوں تشہد کے لیے ہے یا پہلے تشہد کے لیے، ابو حمید ساعدی کی دوسری روایت میں اس اطلاق کی تبیین موجود ہے، اس میں اس بات کو واضح کر دیا گیا ہے کہ افتراش پہلے تشہد میں ہے اور تورک آخری تشہد میں ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين، لكنه مختصر؛ ليس فيه ذكر الركعتين الأخيرتين ولا التورُك فيهما. درواه ابن خزيمة في "صحيحه "، وروى ابن حبان منه الافتراش بين السجدتين) . إسناده: حدثنا أحمد بن حنبل: نا عبد الملك بن عمرو: أخبرني فليح: حدثني عباس بن سهل.
قال أبو داود: " روى هذا الحديث: عتبة بن أبي حكيم عن عبد الله بن عيسى عن العباس بن سهل... لم يذكر التورك؛ وذكر نحو حديث فليح. وذكر الحسن بن الحر نحو جلسة حديث فليح وعتبة ".
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وفي فليح- وهو ابن سليمان- كلام من قبل حفظه؛ لكنه يتقوى بما قبله. والحديث لم أجده في "مسند أحمد"! وأخرجه البيهقي (2/85 و 112 و 121) من طريق المصنف. وأخرجه هو (2/73) ، والبخاري في "رفع اليدين " (ص 5- 6) ، وابن ماجه (1/283) ، والطحاوي (1/131 و 153) ، والسَّراج في "مسنده " (ق 25/1) من طرق أخرى عن عبد الملك بن عمرو... به مطولاً ومختصرأ عن هذا. ولكن الحديث مختصر على كل حال؛ فإنه ليس فيه ذكر الركعتين
الأخيرتين، ولا التورك فيهما، كما يدل على ذلك حديث محمد بن عمرو بن عطاء عند البخاري، وقد نقلنا لفظه قريباً. ومثله حديث الكتاب (رقم 721) .
ورواه ابن خزيمة أيضا في "صحيحه "- كما في "الفتح " (2/245) ، و "النيل "(1/216) -. وروى ابن حبان منه:
وكان إذا جلس بين السجدتين؛ افترش رجله اليسرى، وأقبل بصدر اليمنى على قبلته. والحديث أخرجه الترمذي أيضا (2/45- 46 و 86- 87) ، وكذا الدارمي
(1/299) عن عبد الملك بن عمرو... به. وقال الترمذي:
" حديث حسن صحيح ". ورواه عبد الله بن المبارك عن فليح: سمعت عباس بن سهل يحدث فلم
أحفظه، فحدثنيه- أراه ذكر- عيسى بن عبد الله أنه سمعه من عباس بن سهل حضرت أبا حميد الساعدي... بهذا الحديث. علقه المصنف؛ وهو في الكتاب الآخر (120) .
وقد رواه عن عيسى بن عبد الله: عتبة بن أبي حكيم أيضا. ورواه عنه الحسن ابن الحر؛ إلا أنه أدخل بينه وبين عباس بن سهل: محمد بن عمرو بن عطاء، وزاد
في متنه ونقص؛ كما بيناه في الكتاب الآخر (118 و 119) .