تشریح:
وضاحت:
۱؎: یہ امر یقینی ہے کہ تم میں سے ہر ایک اس پر عبور کرے گا (مریم:۷۱)۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 557 :
أخرجه الترمذي ( 2 / 198 ) و الدارمي ( 2 / 329 ) و الزيادة الأخيرة لهما ،
و كذا الحاكم ( 2 / 375 و 4 / 586 ) و السياق له ، و أحمد ( 1 / 435 )
و أبو يعلى ( 255 / 1 ) من طريق إسرائيل عن السدي قال : سألت مرة الهمداني عن
قول الله عز و جل ( و إن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا ) ؟ فحدثني أن
عبد الله بن مسعود حدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . و الزيادة الأولى لأحمد و أبي يعلى . و الثانية للترمذي و أبي يعلى . و قال الدارمي و أحمد " عنها " . و قال الترمذي : " حديث حسن " . و قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " . و وافقه الذهبي .
قلت : و هو كما قالا ، و لعل اقتصار الترمذي . إنما هو بسبب أن شعبة قد رواه عن السدي به موقوفا . أخرجه الترمذي . لكن قال الإمام أحمد : ( 1 / 433 ) : حدثنا
عبد الرحمن بن مهدي عن شعبة عن السدي عن مرة عن عبد الله قال : ( و إن منكم إلا واردها ) ؟ قال : يدخلونها أو يلجونها ، ثم يصدرون منها بأعمالهم . قلت له :
إسرائيل حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : نعم ، هو عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أو كلاما هذا معناه .
و أخرجه الترمذي أيضا من هذا الوجه إلا أنه قال :
" قال شعبة : و قد سمعته من السدي مرفوعا . و لكني عمدا أدعه " . فصح أن الحديث مرفوع ، و ترك شعبة رفعه ، لا يعله ما دام أن شيخه السدي و قد رفعه و هو ثقة احتج به مسلم و اسمه إسماعيل بن عبد الرحمن .و أما السدي الصغير و اسمه محمد بن مروان فهو متهم بالكذب .