تشریح:
وضاحت:
۱؎: ان سزاؤں کے تعین میں اللہ نے کسی پرظلم سے کام نہیں لیا ہے، یہ بالکل انصاف کے مطابق ہیں، اللہ بندوں کے لیے ظالم بالکل نہیں، رہی جنت کی رحمت کی بات تو وہ تو سو میں سے نناوے کا معاملہ ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 176 :
أخرجه أحمد ( 2 / 514 ) : حدثنا روح و محمد بن جعفر قالا : حدثنا عوف عن
الحسن قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره نحوه .
قال محمد في حديثه : و حدثني بهذا الحديث محمد بن سيرين و خلاس كلاهما عن أبي
هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله . حدثنا روح حدثنا عوف عن خلاس بن عمرو
عن أبي هريرة مثله . حدثنا روح حدثنا عوف عن محمد عن أبي هريرة مثله .
قلت : و هذه أسانيد صحيحة موصولة عن أبي هريرة ، إلا الأول ، فهو مرسل صحيح
الإسناد . و قد أخرجه الحاكم ( 4 / 248 ) من طريق بكار بن محمد السيريني عن عوف
ابن أبي جميلة عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة به و اللفظ له و قال : " صحيح على
شرط الشيخين " . و رده الذهبي بقوله : " قلت : بكار ذاهب الحديث . قاله أبو
زرعة " .
قلت : قد تابعه روح و محمد بن جعفر كما رأيت ، فالحديث صحيح على شرطهما من
طريقهما . و الحديث أخرجه البخاري ( 4 / 223 - 224 ) و مسلم ( 8 / 96 و 97 )
و الترمذي ( 2 / 270 ) و الدارمي ( 2 / 321 ) و ابن ماجة ( 4293 ) و أحمد ( 3 /
55 - 56 ) من طرق أخرى عن أبي هريرة مرفوعا نحوه . و أخرجه الخطيب في " التاريخ
" ( 8 / 324 ) من طريق آخر عنه . و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح " . و عنده
زيادة بلفظ : " لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحد ،
و لو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد " . و هي عند مسلم
أيضا ( 8 / 97 ) و فصلاها عن الحديث و الطريق عندهما واحدة ، خلافا للبخاري .
و قصر السيوطي فعزاها للترمذي وحده ، و لما تعقبه المناوي بإخراج الشيخين لها
زعم أن اللفظ لمسلم فوهم ، فإن لفظه للترمذي ، و لفظ مسلم يختلف عنه قليلا ،
و أخرجها ابن حبان أيضا ( 2523 ) ، و هي عند البخاري نحوه . و أخرجه مسلم
و الحاكم ( 4 / 247 - 248 ) و أحمد ( 5 / 439 ) من حديث سلمان نحوه . و أحمد (
3 / 55 ) و ابن ماجة ( 4294 ) من حديث أبي سعيد الخدري . و الطبراني في
" الكبير " ( 3 / 145 / 1 ) من حديث ابن عباس مرفوعا مختصرا نحوه و إسناده ضعيف
. و قال الهيثمي في " المجمع " ( 10 / 214 ) : " رواه الطبراني و البزار و
إسناده حسن " .
قلت : إن كان يعني إسناد البزار فمحتمل ، و إلا فإسناد الطبراني ضعيف ، و هو في
" زوائد البزار " ( ص 314 - 315 ) لكن بيض في النسخة لإسنادها . و الطبراني عن
معاوية بن حيدة ، قال الهيثمي : " و فيه مخيس بن تميم و هو مجهول " .
قلت : و من طريقه ذكره ابن أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 219 - 220 ) و قال عن
أبيه : " موضوع . يعني بهذا الإسناد " .
قلت : يغني عنه حديث الترجمة ، و من أجله خرجته كي لا يغتر به من لا علم عنده .