تشریح:
وضاحت:
۱؎: یہ آپﷺ کے نبی ہونے کی دلیلوں میں سے ایک اہم دلیل ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 206 :
أخرجه البخاري في " التاريخ " ( 4 / 1 / 26 ) و الدارمي ( 1 / 18 - 19 و 367 )
و ابن ماجة ( 1 / 433 ) و أحمد ( 1 / 249 و 266 - 267 و 363 ) و البغوي في "
حديث هدبة بن عمار " ( 1 / 257 - 258 ) و الضياء في " المختارة " ( 1 / 508 )
من طرق عن حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار عن ابن عباس و عن ثابت عن أنس
: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخطب إلى جذع ، فلما اتخذ المنبر ذهب إلى
المنبر فحن الجذع ، فأتاه و احتضنه ، فسكن ، فقال : ... " ، فذكره . قلت : و
هذا إسناد صحيح على شرط مسلم من الوجهين و قد أخرجه من الوجه الأول ابن سعد في
" الطبقات " ( 1 / 252 ) و كذا الطبراني في " الكبير " ( 3 / 179 / 1 ) و أبو
موسى المديني في " اللطائف " ( ق 78 / 2 ) . و رواه حماد أيضا عن حبيب بن
الشهيد عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا . أخرجه البغوي أيضا . و
تابعه الصعق قال : سمعت الحسن يقول : فذكره أتم منه . أخرجه الدارمي ، و خالفه
المبارك بن فضالة فرواه عن الحسن عن أنس بن مالك به مختصرا . أخرجه أبو يعلى في
" مسنده " ( 5 / 142 / 2756 ) و ابن خزيمة في " صحيحه " ( 1776 ) و ابن حبان
أيضا ( 574 - موارد ) . ثم أخرجه الدارمي و الترمذي ( 3631 ) و صححه ، و ابن
خزيمة في " صحيحه " ( 1777 ) من طريق أخرى عن عكرمة بن عمار حدثنا إسحاق بن أبي
طلحة حدثنا أنس بن مالك " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم يوم الجمعة
فيسند ظهره إلى جذع منصوب في المسجد فيخطب الناس ، فجاءه رومي ، فقال : ألا
أصنع لك شيئا تقعد عليه و كأنك قائم ؟ فصنع له منبرا له درجتان ، و يقعد على
الثالثة ، فلما قعد نبي الله صلى الله عليه وسلم على ذلك المنبر خار الجذع
كخوار الثور حتى ارتج المسجد حزنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنزل
إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنبر فالتزمه و هو يخور ، فلما التزمه
رسول الله صلى الله عليه وسلم سكن ، ثم قال : أما والذي نفس محمد بيده لو لم
ألتزمه لما زال هكذا إلى يوم القيامة حزنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
فأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدفن " . قلت : و إسناده جيد ، و هو
على شرط مسلم . و له شاهد من حديث جابر مختصرا من ثلاث طرق صحيحة عنه . رواه
البخاري ( 3584 و 3585 ) و الدارمي ( 2 / 366 - 367 ) و النسائي ( 1 / 207 ) و
ابن ماجة ( 1417 ) و أحمد ( 3 / 306 ، 324 ) . و آخر من حديث ابن عمر رواه
البخاري ( 3583 ) و أحمد ( 2 / 23 و 109 ) و صححه الترمذي ( رقم 506 ) .