تشریح:
۱؎: اس حدیث سے معلوم ہوا کہ عورت کے سر کے بال ستر میں داخل ہیں، اور ستر کو ڈھکے بغیر نماز نہیں ہوتی۔
۲؎: اس مسئلہ میں اگرچہ علماء کا اختلاف ہے مگر تحقیقی بات یہی ہے کہ عورت کے قدم ستر میں داخل نہیں ہیں، اس لیے کھلے قدم نماز ہو جائیگی جیسے ہتھیلیوں کے کھلے ہونے کی صورت میں عورت کی نماز جائز ہے، عورتوں کے پاؤں ڈھکنے کی حدیث جو ام سلمہ رضی اللہ عنہا سے مروی ہے، جو موقوفاً و مرفوعاً دونوں حالتوں میں ضعیف ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم، وقال الترمذي: " حديث حسن "، والحاكم: " حديث صحيح على شرط مسلم "، يوافقه الذهبي. وأخرجه ابن خزيمة وابن حبان في "صحيحيهما") . إسناده: حدثنا محمد بن المثنى: ثنا حَخاج بن مِنْهال: ثنا حماد عن قتادة عن محمد بن سيرين عن صفية بنت الحارث عن عائشة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم. والحديث أخرجه الحاكم (1/251) ، وعنه البيهقي (2/233) من طريق علي ابن عبد العزيز: ثنا حجاج بن المنهال... به. وأخرجه الترمذي (2/215- 216) ، وابن ماجه (1/224) ، والبيهقي أيضا، وأحمد (6/150 و 218 و 259) من طرق أخرى عن حماد بن سلمة... به . وأخرجه ابن حزم في "المحلى" (3/219) من طريق حماد بن زيد: ثنا قتادة... به. ثم قال الترمذي: " حديث حسن ". وقال الحاكم: " حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، وأظن أنه لخلاف فيه على قتادة "، ووافقه الذهبي. ثم ساق الحاكم رواية ابن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن... مرسلأ مرفوعاً به، وقد علقها المصنف عقب هذه؛ كأنه يشير بذلك إلى تعليل هذه الرواية الموصولة!
وليس ذلك بعلة قادحة في صحتها؛ فإن حماد بن سلمة ثقة، قد وصله عن قتادة عن محمد بن سيرين عن صفية؛ لا سيما وقد تابعه على ذلك حماد بن زيد كما سبق؛ فزيادتهما مقبولة بلا شك. وأما الرواية الأخرى عن قتادة عن الحسن مرسلاً؛ فهي طريق أخرى لقتادة في هذا الحديث مرسلاً، تقوي طريقه الأولى الموصولة، كما لا يخفى. وللحديث شاهد عن أبي قتادة رضي الله عنه... مرفوعاً نحوه. أخرجه الطبراني في " الصغير" (ص 190) ، وفي "الأوسط" أيضا بسند ضعيف. والحديث رواه ابن خزيمة (رقم 775) ، وابن حبان (1758- 1759) ، وابن الجارود (173) .