تشریح:
نوٹ: (شواہد کی بناء پر یہ حدیث صحیح لغیرہ ہے، ورنہ اس کے تین راوی: ابو اسحاق، حکم بن عبداللہ، اور محمد بن حمید رازی میں کلام ہے، دیکھیے الإرواء: ۵۰)
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا خطأ منهم جميعا : مغلطاي ثم السيوطي ثم المناوي فليس الحديث بهذا السند صحيحا بل ولا حسنا . فإن له ثلاث علل :
الأولى : عنعنة أبي إسحاق واختلاطه وهو عمرو بن عبد الله السبيعي قال الحافظ في " التقريب " : " ثقة اختلط باخره " ونسي أن يصفه بالتدليس أيضا فقد وصفه بدلك جماعة من الحفاظ منهم ابن حبان وأبو جعفر الطبري وحسين الكرابيسي وغيرهم ولذلك أورده الحافظ ابن حجر في " طبقات المدلسين "
الثانية : الحكم بن عبد الله النصري فإنه مجهول الحال لم يوثقه غير ابن حبان ولهذا قال فيه الحافظ ابن حجر : " مقبول " مشيرا إلى أنه لين الحديث عند التفرد
الثالثة : محمد بن حميد الرازي فإنه وإن كان موصوفا بالحفظ فهو مطعون فيه حتى كذبه بعضهم كأبي زرعة وغيره . وأشار البخاري لتضعيفه جدا بقوله : " فيه نظر " ومن أثنى عليه فلم يعرفه كما قال الإمام ابن خزيمة ولهذا لم يسع الذهبي وابن حجر إلا أن يصرحا بأنه " ضعيف " فلا يلتفت بعد هذا لتوثيق الشيخ أحمد شاكر رحمه الله لمخالفته للقاعدة المقررة " الجرح مقدم على التعديل " . فتبين من ذلك أن هذا الإسناد واه . ثم الحديت صحيح بمجموع طرقه الاتية
وأما حديث أنس فله عنه طربقان :
1 - عن بشر بن معاذ العقدي ثنا محمد خلف الكرماني ثنا عاصم الأحول عنه . أخرجه تمام في " الفوائد " ( ق 270 / 1 ) وقال : " لم يروه الا بشر بن معاذ " قلت : وهو ثقة ولكن شيخه الكرماني لم أعرفه
2 - عن سعبد بن مسلمة ثنا الأعصش عن زيد العمي عن أنس . أخرجه تمام أيضا وابن عدي في " الكامل " ( ق 178 / 1 ) والجرجاني في " تاريخ جرجان " ( ص 497 ) وابن عساكر في " التاريخ " ( ج 6 / 3 03 / 1 ) وقال تمام : " لم بقل عن الأعمش عن زيد العمي إلا سعيد بن مسلمة " قلت : بلى فقد تابعه يحيى بن العلاء عن زيد به . أخرجه ابن السني في " عمل البوم والليلة " ( ص 8 رقم 20 ) . لكنه كذاب لا يعرج بمتابعته . وتابعه أيضا عبد الرحيم بن زيد العمي وهو كذاب أبضا رواه . محمد بن عثمان العثماني في " فوائد خراسان " ( ج - 2 / 169 / 1 ) وقال : " حديث صحيح " وكأنه يعني أنه صحيح لغيره كما هو قولنا . أما متابعتهما سعيد بن مسلمة فضعيفة
________________________________________
ثم قال تمام : " وقد رواه محمد بن الفضل عن زيد العمي مخالفا لرواية . سعيد بن مسلمة " . قلت : يعني فجعله من مسند أبى سعيد الخدري وهو الآني : وأما حديث أيي سعيد فرواه البغوي في " نسخة عبد الله الخراز " ( ق 328 / 1 ) وتمام أيضا والثقفي في " الفوائد الثقفيات " ( رقم 8 - منسوختي ) وأبو بكر ابن النقور في " الفوائد الحسان " ( ج 1 / 132 / 2 ) وقال : تفرد به زيد العمي رواه عنه محمد بن الفضل بن عطية وهو ضعيف ) . قلت : وأما حديث ابن مسعود فرواه . أبو بكر بن النقور في " الفوائد " ( ج 1 / 155 - 156 ) عنه محمد بن حفص بن عمرالضربر ثنا محمد بن معاذ ثنا يحيى بن سعيد ثنا الأعمش عن أبي وائل شقيق بن سلمة عنه . قلت : ومحمد بن معاذ لعله ابن عباد بن معاذ العنبري أخرجه مسلم وهو صدوق يهم كما في " التقريب " وأما محمد بن حفص بن عمر الضرير فلم أعرفه الآن . وأما حديث معاوية بن حبدة فرواه مكي بن ابراهيم عن بهز بن حكبم عن أبيه عن جده . ذكره ابن النقور معلقا وقال : " وهو غريب " . قلت : وهذا سند حسن إن كان من دون مكي ثقات . والله أعلم . وجملة القول أن الحديث صحيح لطرقه المذكورة . والضعف المذكور في أفرادها ينجبر إن شاء الله نعالى بضم بعضها إلى بعض كما هو مقرر في علم المصطح
( ننببه ) عزا السيوطي حديث على إلى مسند أحمد ولم أره في مسند على منه ولا عزاه إليه أحد غيره . فما أظنه الا وهما