تشریح:
۱؎: معافر: ہمدان کے ایک قبیلے کا نام ہے اسی کی طرف منسوب ہے۔
۲؎: اس حدیث میں گائے کے تفصیلی نصاب کا ذکر ہے، ساتھ ہی غیر مسلم سے جزیہ وصول کرنے کا بھی حکم ہے۔
۳؎: اس میں معافر کا ذکر نہیں ہے، اس کی تخریج ابن ابی شیبہ نے کی ہے۔
۴؎: یعنی یہ مرسل روایت اوپر والی مرفوع روایت سے زیادہ صحیح ہے کیونکہ مسروق کی ملاقات معاذ بن جبل رضی اللہ عنہ سے نہیں ہے، ترمذی نے اسے اس کے شواہد کی وجہ سے حسن کہا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيحين، وكذلك قال الحاكم والذهبي، وقال الترمذي: " حديث حسن "، وابن عبد البر: " ثنا متصل "، وصححه ابن حبان أيضا وابن الجارود) . إسناده: حدثنا النفيلي: ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي وائل عن معاذ. حدثنا عثمان بن أبي شيبة والنفيلي رابن المثنى قالوا: ثنا أبو معاوية: ثنا
الأعمش عن إبراهيم عن مسروق عن معاذ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله.
حدثنا هارون بن زيد بن أبي الزرقاء: ثنا أبي عن سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن مسروق عن معاذ بن جبل قال: بعثه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى اليمن... مثله؛ ا يذكر. ثياباً تكون باليمن، ولا ذكر:
يعني: محتلماً. قال أبو داود: " ورواه جرير ويعلى ومعتمر وشعبة وأبو عوانة ويحبي بن سعيد
عن الأعمش عن أبي وائل عن مسروق. قال يعلى ومعمر: عن معاذ... مثله ".
قلت: يعني المصنف رحمه الله: أن الجماعة رووه عن الأعمش عن أبي وائل
عن مسروق... مرسلاً؛ لم يذكروا معاذاً. وخالفهم يعلى ومعمر فأسنداه عن معاذ.
ورواية معمر وصلها عبد الرزاق (6841) ، اخبرنا معمر والثوري عن الأعمش
عن أبي وائل عن مسروق عن معاذ... به.
وأخرجه الدارقطني (ص 203) عن عبد الرزاق.
ورواية يعلى وصلها الدارمي، فقال (1/382) : حدثنا يعلى بن عبيد: ثنا
الأعمش عن شقيق عن مسروق. والأعمش عن إبراهيم قالا: قال معاذ...
وهذا ظاهره أن إبراهيم يرويه عن معاذ مباشرة؛ وليس كذلك، بدليل رواية أبي
معاوية الثانية عند المصنف، فقد أدخل بينهما مسروقاً أيضا، فالأعمش له
شيخان: شقيق أبو وائل، وإبراهيم- وهو النَّخَعِي-، وكلاهما يرويه عن مسروق
عن معاذ؛ إلا أن بعضهم قد يسقط مسروقاً من بين أبي وائل ومعاذ، كما في رواية
أبي معاوية الأولى عند المصنف.
وكذلك رواه عنه البيهقي (9/193) .
ورواه الحاكم (1/398) من طريق أخرى عن أبي معاوية... فأثبت مسروقاً
بينهما، وصححه على شرطهما، ووافقه الذهبي. وراجع تمام التخريج في "الإرواء"
(795) .