تشریح:
۱؎: بظاہر یہ عام ہے فرض اور نفل دونوں قسم کے روزے کو شامل ہے لیکن جمہور نے اسے فرض کے ساتھ خاص مانا ہے اور راجح بھی یہی ہے، اس کی دلیل عائشہ رضی اللہ عنہا کی روایت ہے جس میں ہے کہ نبی اکرم ﷺ میرے پاس آتے اور پوچھتے: کیا کھانے کی کوئی چیز ہے؟ تو اگر میں کہتی کہ نہیں تو آپ فرماتے: میں روزے سے ہوں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وكذا قال ابن حزم، وصححه ابن خزيمة) . إسناده: حدثنا أحمد بن صالح: ثنا عبد الله بن وهب: حدثني ابن لهيعة ويحيى بن أيوب عن عبد الله بن أبي بكر بن حزم عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن حفصة. قال أبو داود: " رواه الليث وإسحاق بن حازم أيضاً جميعاً عن عبد الله بن أبي بكر... مثله. ووقفه على حفصة: معمر والزُّبَيْدِيّ وابن عيينة ويونس الأيْلِيُ عن الزهري ".
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ غير أحمد بن صالح، فهو على شرط البخاري وحده، وقد توبع كما يأتي. وغير ابن لهيعة؛ ولكنه مقرون؛ مع أنه صحيح الحديث من رواية العبادلة عنه، وعبد الله بن وهب أحدهم.والحديث أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه " (1933) : حدثنا يونس بن عبد الأعلى: أخبرنا ابن وهب... به.
وأخبرني ابن عبد الحكم أن ابن وهب أخبرهم... يمثله سواء. وزاد: وقال لي مالك والليث... بمثله. وقد أخرجه جمع آخر عن ابن وهب وغيره. وأشار المؤلف رحمه الله إلى اختلاف الرواة في رفعه ووقفه بما علقه عن الليث
وغيره. وقد وصلت ذلك، وخرجت الحديث، وتكلمت على طرقه، مبيناً أن الأرجح أنه مرفوع في كتابي "إرواء الغليل " (914) ؛ فأغنى عن الإعادة.