تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) استسقاء کا مطلب ہے پانی طلب کرنا یا پانی پلانے کی درخواست کرنا، یہ نمازایسے موقع پر اد ا کی جاتی ہے۔ جب بارش کی ضرورت ہو لیکن دن گزرتے چلے جایئں۔ اور بارش نہ ہو۔ اس صورت میں زرعی پیداوار کو نقصان پہنچنے کی وجہ سے قحط کا خطرہ پیدا ہوجاتا ہے۔ اس لئے اسے نماز استسقاء کہتے ہیں۔ یعنی بارش کی دعا کےلئے نماز پڑھنا۔
(2) نماز استسقاء کے موقع پر بے چارگی اور مسکنت کے اظہار کی ضرورت ہوتی ہے۔ اس لئے لباس میں چال میں حرکات وسکنات میں عجزاور فروتنی کا اظہار ہونا چاہیے۔
(3) استسقاء کی نماز دو رکعت ہے۔ اور اس کا وقت بھی سورج کے نکلنے کے بعد کا ہے۔ علاوہ ازیں وہ باہر کھلے میدان یعنی عید گاہ میں ادا کی جاتی ہے۔ اس لئے حضرت ابن عباسرضی اللہ تعالیٰ عنہ نے اسے عید کی نماز سے تشبیہ دی۔
(4) تمھارے خطبے جیسا خطبہ نہیں دیا۔ اس کامطلب یہ ہے کہ خطبہ بھی بنیادی طور پر دعا ہی پر مشتمل تھا۔ اس کو تمہاری طرح غیر ضروری باتیں کرکے طول نہیں دیا۔
الحکم التفصیلی:
. قلت : وإسناده حسن ورجاله ثقات غير هشام بن اسحاق قال أبو حاتم : " شيخ " وذكره ابن حبان في ( الثقات ) وروى عنه جماعة من الثقات . وله طريق أخرى يرويه محمد بن عبد العزيز عن أبيه عن طلحة قال : " أرسلني مروان إلى ابن عباس أسأله عن سنة الاستسقاء ؟ فقال : سنة الاستسقاء سنة الصلاة في العيدين إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ) قلب رداءه فجعل يمينه على يساره ويساره على يمينه وصلى ركعتين وكبر في الأولى سبع تكبيرات وقرأ ( سبح اسم ربك الأعلى ) وقرأ في الثانية ( هل أتاك حديث الغاشية ) وكبر فيها خمس تكبيرات " . أخرجه الدارقطني والحاكم والبيهقي ( 3 / 348 ) وقال : " محمد بن عبد العزيز هذا غير قوي وهو بما قبله من الشواهد يقوى " . قلت : هو ضعيف جدا لإن محمدا هذا هو ابن عبد العزيز ابن عمر الزهري وسمى الحاكم جده عبد الملك وهو خطأ لعله من الناسخ قال فيه البخاري والنسائي : منكر الحديث . وقال النسائي مرة : " متروك " فلا يقوى حديثه بالشواهد لشدة ضعفه لاسيما وهي مجملة وهذا مفصل . ولا يصلح الاستشهاد بالمجمل على المفصل كما هو ظاهر . وأبوه عبد العزيز بن عمر قال ابن القطان : " مجهول الحال " ومنه يتبين أن قول الحاكم عقب الحديث : " صحيح الإسناد " بعيد عن جادة الصواب وقد تعقبه الذهبي بقوله : " قلت : ضعف عبد العزيز " . قلت : ولعله أراد أن يكتب : عمر بن عبد العزيز . فسبقه القلم فكتب " عبد العزيز " وإلا فإن عبد العزيز لم يضعف وإنما هو مجهول والمضعف ابنه كما عرفت .