تشریح:
فائده: عید کی نماز بلا اذان واقامت پڑھنا ضروری ہے دوسری نمازوں پر قیا س کرکے اس کے لئے اذان واقامت کا اہتما م کرنا جائز نہیں کیونکہ جو کام رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے زمانے میں کرنا ممکن تھا اور اس کے اسباب بھی موجود تھے پھر رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے وہ کام نہیں کیا۔ تو بعد کے زمانے میں وہ کام کرنا بدعت ہوگا۔ اگرچہ بظاہر وہ نیکی کا کام ہو
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم. وقد أخرجه في "صحيحه ") .
إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل: ثنا حماد عن أيوب ويونس وحبيب ويحيى بن عَتِيق وهشام- في آخرين عن محمد أن أم عطية قالت...
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم؛ وحماد: هو ابن سلمة. وأيوب: هو السخْتِياني. ويونس: هو ابن عُبَيْدٍ.
وحبيب: هو ابن الشهيد. وهشام: هو ابن عروة.
ومحمد: هو ابن سيرين. وحماد؛ إنما قلت: إنه ابن سلمة؛ لأنه هو المشهور بروايته عن حبيب بن
الشهيد، وبرواية موسى بن إسماعيل عنه، حتى إنهم لم يذكروا في شيوخه غير
ابن سلمة، وإن كنت أثبتّ- فيما تقدم برقم (490 و 657) - أنه قد روى عن
حماد بن زيد أيضا.
وشيء آخر حملني على القول بذلك ، هو أنهم لم يذكروا في شيوخ ابن زيد
حبيباً هذا، وإنما في شيوخ ابن سلمة.
ومع هذا؛ فيحتمل أن يكون حماد هنا هو ابن زيد، أو على الأقل يكون قد
تابع ابن سلمة؛ لأنه قد رواه عن أيوب أيضا كما يأتي.
لكن يؤيد ما رجحت أولاً قول الإمام أحمد (6/408) : ثنا عفان قال: ثنا
حماد بن سلمة قال: أنا هشام وحبيب عن محمد بن سيرين عن أم عطية...
بحديث آخر.