تشریح:
فوائد ومسائل:
(1) نماز تہجد میں قرآن مجید کی کوئی خاص مقدار تلاوت کرنے کا معمول بنا لینا درست ہے۔
(2) تلاوت اور ذکر واذکار کےلئے کوئی وقت مکروہ نہیں۔
(3) رات کے نوافل اور تلاوت کا ثواب زیادہ ہے لیکن مذکورہ صورت میں دن کے وقت بھی پورا ثواب ملے گا۔ گویا عذر شرعی عند اللہ معتبر ہے اور اس کی وجہ سے ہو جانے والی کوتاہی کالعدم متصور ہوگی-
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين بالرواية الأخرى. وقد أخرجها
البخاري ومسلم وأبو عوانة في "صحاحهم ". وأما الرواية الأولى التي فيها
تسمية المرأة بـ (حمنة) ؛ فهي منكرة؛ لأنه تفرد بها من لا يُعْرَف؛ مع مخالفته لجمع من الثقات) . إسناده: حدثنا زياد بن أيوب وهارون بن عَبَّاد الآزْدِيّ: أن إسماعيل بن إبراهيم حدثهم: ثنا عبد العزيز عن أنس.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين من طريق زياد. وأما متابعه هارون؛ فمقبول عند الحافظ، ولم يخرج له أحد من الستة غير المصنف، ويبدو لي أنه ضعيف الحفظ؛ فقد خالف زياد بن أيوب في تسميته صاحبة القصة بـ (حمنة) ، وسماها زياد بـ (زينب) وهو الصواب؛ لما عرفت من ثقة لا سيما وقد تابعه جمع عن ابن عُلَيةَ: عند مسلم.
وتابع ابنَ علَيَّةَ عبد الوارث بن سعيد: عند الشيخين وغيرهما كما يأتي.
نعم؛ قد روي في حديث مرسل: أنها حمنة بنت جحش، فقال أحمد
(3/184) : ثنا عبد الرحمن: ثنا حماد بن سلمهَ عن ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال:
رأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حبلاً ممدوداً بين ساريتين، فقال: " لمن هذا؟! ". قالوا: لحمنة بنت جحش...
ثنا عبد الرحمن: ثنا حماد عن حمَيْدٍ عن أنس عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله.
ثم قال (3/256) : ثنا عفان. ثنا حماد قال: أنا ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى... به ثنا عفان: ثنا حماد عن حميد عن أنس بن مالك عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... بمثله.
قلت: والإسنادان رجالهما ثقات رجال مسحلم، لكن الأول مرسل، والآخر مسند على شرط مسلم.
وقوله فيه: (مثله) قد يشعر بأن فيه تسمية المرأة بـ (حَمْنَةَ) كما في المرسل!
وهو الذي فهمه الحافظ، فقال في "الفتح " (3/30) :
" وروى أحمد من طريق حماد عن حميد عن أنس : أنها حمنة بنت جحش "!
وفي هذا العزو نظر عندي؛ لأنه لا يلزم من قوله: (مثله) المماثلة من كل
جهة، كما هو معلوم لدى العارفين بهذا العلم.
ويؤيده أن أحمد ساق في مكان آخر (6/204) من الحديث- من طريقين-،
وابن نصر (78) - من طريق ثالث- وكذا في "ابن حبان " (2484) عن حميد...
به وفيه:
فقالوا: لفلانة... لم تسَمَّ. والله أعلم.
والحديث؛ أخرجه أحمد في "المسند" (3/101) : ثنا إسماعيل... به.
وأخرجه مسلم (2/189) من طرق أخرى عن إسماعيل ابن عُليةَ... به.
وتابعه عبد الوارث عن عبد العزيز... به.
أخرجه البخاري (1/290) ، ومسلم، وأبو عوانة (2/297) ، والنسائي
(1/243) ، وابن ماجه (1371) من طرق عنه؛ وفيها تسمية المرأة بـ (زينب)