تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) مجھ سے زیادہ جاننے والا کوئی نہیں رہا۔ یعنی جنھیں زیادہ معلوم تھا۔ وہ فوت ہوچکے ہیں۔
(2) نماز باجماعت میں امام اگر مقتدیوں سے بلند مقام پر ہوتو کوئی حرج نہیں۔
(3) نماز کے اندر کسی ضرورت سے پیچھے ہٹنے یا آگے بڑھنے سے نماز فاسد نہیں ہوتی۔
(4) منبر پرکھڑے ہو کر جماعت کرانے کا مقصد یہ تھا کہ لوگ اچھی طرح نماز کا طریقہ دیکھ اور سمجھ لیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجاه وأبو عوانة في "صحاحهم ") .
إسناده: حدثنا قتيبة بن سعيد: ثنا يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عَبْدٍ القاري القرشي: حدثني أبو حازم بن دينار.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين كما يأتي.
والحديث أخرجه أبو عوانة (2/147- 148) عن المؤلف.
وأخرجه البخاري (1/81- 82 و 2/9) ، ومسلم (2/74) ، والنسائي (1/120
- 121) ... بإسناد المصنف.
وأخرجه مسلم، وأحمد (5/339) من طريق عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه... به. زاد أحمد:
فقيل لسهل: هل كان من شأن الجِذْعِ ما يقول الناس؟ قال: قد كان منه الذي كان. وإسناده صحيح على شرط سسلم.
وأخرجه أبو عوانة، والدارمي (1/367) ، وابن ماجه (433) من طرق أخرى عن أبي حازم... به مختصراً؛ وزاد الدارمي: فكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يجلس عليه، ويخطب عليه، فلما فعلوا دْلك حَنتِ الخشبة التي كان يقوم عندها، فقام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إليها، فوضع يده عليها، فسكنت. وهي زيادة صحيحة؛ لها شواهد كثيرة معروفة، سأذكر واحداً منها تحت الحديث الآتي
، الإرواء (545)