تشریح:
فوائد ومسائل:
(1) نکاح ہو جانے سے عورت کو بیوی والے تمام حقوق حاصل ہو جاتے ہیں اگرچہ رخصتی نہ ہوئی ہو۔
(2) خاوند اور بیوی کو ایک دوسرے کے ترکے میں سے حصہ ملتا ہے جب کہ نکاح ہو چکا ہو، خواہ رخصتی نہ ہوئی ہو۔
(3) عورت کی رخصتی ہوئی ہو یا نہ ہوئی ہو اسے خاوند کی وفات پر چار ماہ دس دن عدت گزارنا ضروری ہے، البتہ اگر رخصتی سے پہلے طلاق ہو جائے تو عورت کو عدت گزارنے کی ضرورت نہیں۔ (الأحزاب:49)
(4) مذکورہ حدیث میں حق مہر کی مقدار کا تعین عورت کے خاندان کی دوسری خواتین کے حق مہر کی روشنی میں کیا جائے گا، یعنی عورت کے خاندان میں عورتوں کا جتنا حق مہر عموماً مقرر ہوتا ہے اسے دیا جائے گا۔ حضرت عبداللہ بن مسعود نے اس معاملے میں یہی فیصلہ دیا تھا ۔ جامع ترمذی میں ان کے فیصلے کے یہ الفاظ مروی ہیں: (لَهَا مِثْلُ صَدَاقِ نِسَائِهَا لَا وَكْسَ وَلَا شَطَطَ ......) ’’اسے اپنے خاندان کی عورتوں جیسا مہر ملے گا نہ زیادہ نہ کم اور اس پر عدت ہے اور اس کے لیے میراث ہے۔‘‘ (جامع الترمذي، النکاح، باب ما جاء فی الرجل یتزوج المراۃ فیموت عنها قبل ان یفرض لها، حدیث:1145) تاہم اگر حق مہر مقرر ہو اور خلوت سے پہلے ہی طلاق دے دی جائے تو پھر آدھا حق مہر ادا کیا جائے گا۔ (البقرۃ:237)
(5) اگر نکاح کے وقت حق مہر کا تعین نہ ہو تو بھی نکاح صحیح ہے لیکن بہتر یہی ہے کہ اسی وقت تعین کر لیا جائے۔ حدیث:1889 میں مذکور واقعہ میں صحیح بخاری کی روایت کے مطابق نبی ﷺ نے اس شخص سے فرمایا تھا: ’’کیا تیرے پاس کوئی چیز ہے جو تو اسے حق مہر کے طور پر ادا کرے ۔‘‘ ( صحیح البخاري، النکاح، باب السلطان ولی .....، حدیث:5135)
(6) جس مسئلہ میں قرآن و حدیث کی واضح ہدایت معلوم نہ ہو اس میں عالم اجتہاد سے مسئلہ بتا سکتا ہے۔ حضرت عبداللہ بن مسعود نے یہ مسئلہ اجتہاد کر کے بتایا تھا۔ بعد میں معلوم ہوا کہ نبی ﷺ نے حضرت بروع بنت واشق رضی اللہ عنہا کے بارے میں یہی فیصلہ فرمایا تھا تو انہیں بہت خوشی ہوئی۔ (سنن ابی داؤد، النکاح، باب فیمن تزوج ولم یسم لها صداقا حتی مات، حدیث:2114)
الحکم التفصیلی:
. قلت : وهو على شرط الشيخين . وتابعه الشعبي عن علقمة به أتم منه ولفظه : " أنه أتاه قوم فقالوا : إن رجلا منا تزوج امرأة ولم يفرض لها صداقا ولم يجمعها إليه حتى مات فقال عبد اله : ما سئلت منذ فارقت رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد علي من هذه فأتوا غيري فاختلفوا إليه فيها شهرا ثم قالوا له في آخر ذلك : من نسأل إن لم نسألك وأنت من جلة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم بهذا البلد ولا نجد غيرك ؟ قال . سأقول فيها بجهد رأيي فإن كان صوابا فمن الله وحده لا شريك له وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه برآء أرى أن أجعل لها صداق نسائها لا وكس ولا شطط ولها الميراث وعليها العدة أربعة أشهر وعشرا قال : وذلك بسمع أناس من أشجع فقاموا فقالوا : نشهد أنك قضيت بما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة منا يقال لها : بروع بنت واشق . قال : فما رؤي عبد الله فرح فرحته يومئذ إلا بإسلامه " . وفي رواية : " وذلك بحضرة ناس من أشجع فقام رجل يقال له معقل بن سنان الأشجعي فقال : أشهد أنك قضيت بمثل الذي قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم في امرأة منا يقال لها بروع بنت واشق . فما رؤي عبد الله فرح بشئ بعد الاسلام كفرحه بهذه القصة " . أخرجه النسائي والسياق له وابن حبان ( 1263 ) والرواية الأخرى له والحاكم ( 2 / 180 ) وعند البيهقي ( 7 / 245 ) وأحمد ( 4 / 280 ) وابن أبي شيبة ( 7 / 46 / 2 ) من طريق داود بن أبي هند عن الشعبي به . وقال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " . ووافقه الذهبي . وهو كما قالا . الثانية : عن مسروق عنه به نحوه مختصرا . أخرجه أبو داود ( 2114 ) والنسائي وابن ماجه ( 1891 ) وابن حبان ( 1265 ) وابن أبي شيبة وأحمد ( 4 / 280 ) وعنه الحاكم وعنه البيهقي كلهم عن عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن فراس عن الشعبي عن مسروق . وقال الحاكم : " صحيح على شرط الشيخين " . ووافقه الذهبي . وقال البيهقي : " وإسناده صحيح وقد سمي فيه معقل بن سنان وهو صحابي مشهور " . الثالثة : عن الأسود عنه مثل رواية علقمة : ا خرجه النسائي وابن حبان وأحمد من طريق زائدة عن منصور عن إبراهيبم عن علقمة والأسود معا . وقال النسائي : " لا أعلم أحدا قال في هذا الحديث " الأسود " غير زائدة " . قلت : وهو ثقة ثبت كما قال الحافظ في " التقريب " فالزيادة مقبولة والسند صحيح على شرطهما أيضا . الرابعة : عن عبد الله بن عتبة بن مسعود : " أن عبد الله بن مسعود أتي في رجل . . . " فذكر نحوه وفيه : " فقام ناس من أشجع فيهم الجراح وأبو سنان فقالوا : يا ابن مسعود نحن نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضاها فينا في بروع بنت واشق وإن زوجها هلال ابن مرة الأشجعي كما قضيت . قالت : ففرح عبد الله بن مسعود فرحا شديدا حين وافق قضاؤه قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم " . أخرجه أبو داود ( 2116 ) والبيهقي ( 7 / 246 ) وأحمد ( 1 / 430 - 431 و 447 و 4 / 279 ) من طريق سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن خلاس وأبي حسان عن عبد الله بن عتبة . قلت : وهذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم وقال البيهقي عقبه : " هذا الاختلاف في تسمية من روى قصة بروع بنت واشق عن النبي صلى الله عليه وسلم لا يوهن الحديث فإن جميع هذه الروايات صحاح وفي بعضها ما دل على أن جماعة من أشجع شهدوا بذلك فكان بعض الرواة سمي منهم واحدا وبعضهم سمى اثنين وبعضهم أطلق ولم يسم وبمثله لا يرد الحديث ولو لا ثقة من رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم لما كان لفرح عبد الله بن مسعود بروايته معنى " . قلت : وفي كلامه إشارة إلى الرد على الشافعي رحمه الله في قوله : " ولم أحفظه بعد من وجوه يثبت مثله " . فقد ثبت من وجوه كما تقدم بيانه والله اعلم .
الصحيح (1839)