تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) مزدور کو مزدوری کام ختم ہونے کےفوراً بعد ادا کر دینی چاہیے۔
(2) کسی جائز وجہ کے بغیر ٹال مٹول کرنا بہت بڑا گناہ ہے۔
الحکم التفصیلی:
الارواہ الغلیل:جزء نمبر5صفحہ نمبر223
قلت : و هذا إسناد ضعيف جدا من أجل عبد الرحمن هذا , و قد تقدم ذكر حاله أكثر من مرة , و قد خالفه , من هو خير منه عثمان بن عثمان القطفانى فقال : عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار مرفوعا به مرسلا . أخرجه ابن زنجويه فى " كتاب الأموال " له ( ج 13/21/1 ) . و إسناده مرسل حسن , رجاله كلهم ثقات , و فى عثمان هذا ضعف يسير من قبل حفظه , و قد روى له مسلم متابعة و خالف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : يونس بن نافع فقال : عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب مرفوعا به . أخرجه الضياء المقدسى فى " الأحاديث المختارة " ( 1/38 ) من طريق حامد بن آدم حدثنا أبو غانم يونس بن نافع به .
قلت : و يونس هذا أحسن حالا من عبد الرحمن بكثير , فإنه صدوق يخطىء ,
لكن الطريق إليه ضعيف بمرة , فإن حامد بن آدم , كذاب كما قال ابن معين و غيره ; و عده أحمد بن على السليمانى فيمن اشتهر بوضع الحديث , و قال الحافظ فى " اللسان " :" و لقد شان ابن حبان " الثقات " بإدخاله هذا فيهم , و كذلك أخطأ الحاكم بتخريجه حديثه فى مستدركه " .
قلت : و لا غرابة من الحاكم فى ذلك , و إنما العجب من الضياء , كيف شان كتابه بإيراد حديثه فيه , و هو خير بكثير من " المستدرك " , و لكن الواقع يشهد , أنه متساهل أيضا فيه , فإنه يخرج الكثير من الضعفاء و المجهولين , إن سلم من التخريج لبعض الكذابين كابن آدم هذا ! ذلك , و قد قال البوصيرى فى " الزوائد " ( 151/2 ) :
" هذا إسناد ضعيف , وهب بن سعيد , و عبد الرحمن بن زيد ضعيفان , لكن نقل
عبد العظيم المنذرى الحافظ فى كتاب " الترغيب " له : " عبد الرحمن بن زيد وثق ,
و قال ابن عدى : أحاديثه حسان , و هو ممن احتمله الناس , و صدقه بعضهم , و هو
ممن يكتب حديثه , و وهب بن سعيد وثقه ابن حبان و غيره " انتهى . فعلى هذا يكون
الإسناد حسنا . و الله أعلم , و أصله فى " صحيح البخارى " و غيره من حديث أبى
هريرة "