تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) مسلمان کے جذبات کو ٹھیس پہنچانے والی ہر حرکت سے اجتناب کرنا چاہیے۔
(2) جب تین آدمیوں میں سے دو الگ ہو کر بات کریں گے تو تیسرا محسوس کرے گا کہ انہوں نے مجھے اس لائق نہیں سمجھا کہ بات چیت میں شریک کریں، علاوہ ازیں شیطان کے وسوسے سے یہ خیال بھی آسکتا ہے کہ شاید یہ دونوں میرے خلاف کوئی مشورہ کر رہے ہیں۔
(3) ایسے عمل سے پر ہیز کرنا چا ہیے جس کے نتیجے میں بدگمانی پیدا ہونے کا اندیشہ ہو۔
(4) جب تین آدمی ہوں تو دو آدمیوں کو آپس میں ایسی زبان میں گفتگو نہیں کرنی چاہیے جسے تیسرا سمجھ نہ سکے۔
(5) اگر مجلس میں زیادہ افراد موجود ہوں تو دو آدمی الگ ہو کر بات چیت کر سکتے ہیں۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 391 :
أخرجه بهذا اللفظ أحمد ( 2 / 351 ) من طريق ابن لهيعة حدثنا أبو يونس عن أبي
هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره .
قلت : و هذا إسناد لا بأس به في الشواهد ، رجاله ثقات إلا أن ابن لهيعة سيء
الحفظ ، فإذا روى ما وافق الثقات دل ذلك على أنه قد حفظ ، و قد جاء هذا الحديث
من طرق عن جمع آخر من الصحابة منهم عبد الله بن عمر ، و عبد الله بن مسعود .
1 - أما حديث ابن عمر ، فله عنه طرق :
الأولى : عن نافع عنه به نحوه . أخرجه مالك ( 3 / 151 - 152 ) و عنه البخاري (
11 / 68 ) و كذا في " الأدب المفرد " ( 1168 ) و مسلم ( 7 / 12 ) و أحمد ( 2 /
17 و 32 و 121 و 123 و 126 و 141 و 146 ) من طرق عنه ، و زاد أحمد في رواية
أيوب عنه : " إلا بإذنه ، فإن ذلك يحزنه " .
الثانية : عن عبد الله بن دينار عنه مرفوعا بلفظ : " لا يتناجى اثنان دون واحد
" . أخرجه مالك ( 3 / 151 ) و اللفظ له و ابن ماجه ( 2 / 415 ) و أحمد ( 2 / 9
و 60 و 62 و 73 و 79 ) من طرق عنه .
الثالثة : عن أبي صالح - ذكوان - عنه مثله . أخرجه البخاري في " الأدب المفرد "
( 1170 ) و أبو داود ( 2 / 562 ) أبو يعلى في " مسنده " ( 3 / 1351 ) و أحمد (
2 / 18 و 42 و 141 ) و زاد : " قال : فقلت لابن عمر : فإذا كانوا أربعة ؟ قال :
فلا بأس به " . و إسناده صحيح على شرط الشيخين .
الرابعة : عن يحيى بن حبان عنه . أخرجه أحمد ( 2 / 32 ) .
الخامسة : عن سعيد المقبري عنه مرفوعا بمعناه . أخرجه أحمد ( 2 / 114 و 138 ) .
2 - و أما حديث ابن مسعود فيرويه أبو وائل شقيق ابن سلمة عنه مرفوعا بلفظ :
" إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث ، فإنه يحزنه ذلك " .
أخرجه البخاري ( 11 / 68 ) و في " الأدب المفرد " ( 1169 ) و مسلم ( 7 / 13 )
و أبو داود و الترمذي ( 4 / 27 - تحفة ) و الدارمي ( 2 / 282 ) و ابن ماجه
و أحمد ( 1 / 375 ، 425 و 430 و 431 و 438 و 440 و 460 و 464 و 465 ) من طرق
عنه . و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح " . و في رواية للشيخين بلفظ : " لا
يتناجى اثنان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس ، من أجل أن ذلك يحزنه " .