تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) تواضع (انکسار فردتنی) کا مطلب ہے: فخر وغرور سے اجتناب، دوسروں کا احترام اور کم درجے کے لوگوں سے میل جول اور حسن سلوک کو اپنی شان کے خلاف نہ سمجھنا۔
(2) مسلمانوں کو ایک دوسرے سے تواضع کا رویہ اختیار کرنا چاہیے۔
(3) اللہ کی دی ہوئی کسی بھی نعمت پر فخر و تکبر جائز نہیں بلکہ شکر کے جذبے کے ساتھ اس نعمت سے مخلوق کے بھلے کا کام لینا چاہیے۔
(4) نبی صلی اللہ علیہ وسلم پر قرآن مجید کے علاوہ بھی وحی نازل ہوئی تھی اور نبی صلی اللہ علیہ وسلم اس کی روشنی میں مسلمانوں کہ رہنمائی فرماتے تھے۔ نبی صلی اللہ علیہ وسلم کے اقوال وافعال (احادیث) اسی وحی کی وجہ سے واجب التعمیل ہیں۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 110 :
أخرجه مسلم ( 8 / 160 ) و ابن ماجه ( 2 / 545 ) و أبو نعيم في " الحلية "
( 2 / 17 ) من طريق مطر الوراق حدثني قتادة عن مطرف ابن عبد الله بن الشخير عن
عياض ابن حمار عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خطبهم فقال : فذكره .
قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات و لكن له علتان : عنعنة قتادة و سوء حفظ مطر
الوراق و لم يسمع قتادة هذا الحديث من مطرف كما حققته فيما علقته على كتابي
" مختصر صحيح مسلم " و هو على وشك التمام أنظر الحديث ( 3906 منه ) . و من
هاتين العلتين توجهت الهمة إلى تتبع طرق الحديث لعل فيها ما يشد من عضده فوجدته
في " سنن أبي داود " ( 2 / 300 ) من طريق الحجاج عن قتادة عن يزيد بن عبد الله
عن عياض به .
قلت : و هذا إسناد ضعيف أيضا لأن الحجاج و هو ابن أرطاة مدلس أيضا ، ثم هو
منقطع بين يزيد بن عبد الله و عياض بينهما أخوه مطرف بن عبد الله كما رواه أحمد
بالسند الصحيح عن قتادة به ، فذكر الخطبة و لكن ليس فيها هذا الحديث إلا من
طريق مطر الوراق السابقة و هو مذكور في التعليق المشار إليه . و وجدت للحديث
شاهدا ، أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( 426 ) و ابن ماجه ( 4214 ) من
طريق يزيد بن أبي حبيب عن سنان ابن سعد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
: " إن الله عز وجل أوحى إلي أن تواضعوا و لا يبغ بعضكم على بعض " .
قلت : و إسناده خير من إسناد حديث عياض رجاله ثقات رجال الشيخين غير سنان بن
سعد و قيل : سعد بن سنان و هو مختلف فيه ، فمنهم من وثقه و منهم من ضعفه و تجد
تفصيل ذلك في " التهذيب " . و ابن أبي حاتم لما ترجمه ( 2 / 1 / 251 ) لم يذكر
فيه غير توثيق ابن معين ، و قال الحافظ في " التقريب " : " صدوق له أفراد " .
قلت : فهو حسن الحديث . و بحديث عياض يرتقي إلى درجة الصحيح و الله أعلم .