تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) حیا کی اہمیت سابقہ شریعتوں میں بھی مسلمہ تھی ۔
(2) حیا انسان کو برے کاموں سے روکنے کا ایک اہم ذریعہ ہے۔ جب کسی میں حیا نہ ہوتو اس سے گندے سے گندے گناہ کی توقع کی جاسکتی ہے۔
(3) اس حدیث کا ایک مفہوم یہ بھی بیان کیا گیا ہے کہ جس کام میں ایک شریف آدمی شرم محسوس نہں کرتا وہ شرعاً جائز ہوتا ہے۔ اور جس کام سے شرم محسوس ہو اس سے بچ جانا چاہیے تاہم بعض اوقات معاشرے کی حالت تبدیل ہوجانے سے گناہ عام ہوجائے اور نیکی کا رواج نہ رہے تو وہ اس حکم میں نہیں۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 302 :
أخرجه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " من حديث أبي مسعود البدري . قال المناوي
في " فيض القدير " : و إسناده ضعيف لضعف فتح المصري ، لكن يشهد له ما رواه
البيهقي في " الشعب " عن أبي مسعود المذكور بلفظ : " إن آخر ما بقي من النبوة
الأولى ... " و الباقي سواء ، بل رواه البخاري عن أبي مسعود بلفظ :
" إن مما أدرك الناس ... " إلى آخر ما هنا .
قلت : أخرجه في " الأنبياء " ( 2 / 379 ) و في " الأدب " ( 4 / 140 ) و " الأدب
المفرد " ( 597 ، 1316 ) و كذا أبو داود ( 4797 ) و ابن ماجه ( 4183 ) من طريق
منصور قال : سمعت ربعي بن حراش يحدث عن أبي مسعود به .
و خالفه في إسناده أبو مالك الأشجعي فقال : حدثني ربعي بن حراش عن حذيفة قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره بلفظ : " إن آخر ما تعلق به أهل
الجاهلية من كلام النبوة إذا لم ... " . أخرجه أحمد ( 5 / 405 ) : حدثنا يزيد
بن هارون أنبأنا أبو مالك به . و أخرجه أبو نعيم في " الحلية " ( 4 / 371 )
و الخطيب في " التاريخ " ( 12 / 135 - 136 ) من طرق أخرى عن يزيد بن هارون به
و زاد أحمد و الخطيب في أوله : " المعروف كله صدقة ، و إن ... " .
و هذا إسناد صحيح على شرط مسلم و أبو مالك اسمه سعد بن طارق و لا يعل برواية
منصور المتقدمة لأنه - كما قال الحافظ في " الفتح " ( 6 / 280 ) : ليس ببعيد
أن يكون ربعي سمعه من أبي مسعود و من حذيفة جميعا ، يعني فحدث به عن هذا تارة
و عن هذا تارة و مثل هذا الجمع لابد منه ، لأن توهيم الثقة لا يجوز بغير حجه
كما هو معروف في علم المصطلح . و على هذا فحديث حذيفة شاهد قوي لرواية ابن
عساكر هذه و بالله التوفيق . ثم رأيت الحديث عند الأخميمي في " حديثه عن شيوخه
" ( 2 / 2 / 1 ) : حدثنا محمد ( يعني ابن عبد الله بن سعيد المهراني ) حدثنا
محمد بن بشار ، حدثنا يحيى ابن سعيد عن سفيان عن منصور عن ربعي بن حراش به
مرفوعا بلفظ : " آخر ما تعلق به الناس من كلام النبوة ... " الحديث . و هذا
رجاله ثقات رجال الشيخين غير المهراني هذا فلم أجد له ترجمة . لكن أخرجه أبو
نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 78 ) من طريق الحسن بن عبيد الله عن ربعي بن
حراش به نحوه . فهذه متابعات قوية لأبي مالك الأشجعي تدل على أنه قد حفظ .
الإرواء (2673)