تشریح:
فوائد ومسائل:
(1) مومن ایمان اور اعمال کے لحاظ سے ایک دوسرے سے بڑھ کر ہیں۔ اسی انداز میں جنت میں بہت سے درجات ہیں۔ جو ایک دوسرے سے اعلی اور عمدہ ہیں۔
(2) جنت کے بلند درجات کے حصول کے لیے کوشش کرنا شرعا مطلوب ہے۔ اللہ تعالی نے فرمایا: ﴿وَ سَارِعُوْ إِلٰی مَغْفِرَۃِ مِّن رَّبِّکُمْ وَ جَنَّةٍ عَرْضُھَآ السَّمٰواتِ وَ الْاَرْض اُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِیْن﴾ (سورۃ آل عمران ۱۳۳/۳) ’’اور جلدی کرو اپنے رب کی مغفرت کی طرف اور ایسی جنت کی طرف جس کی چوڑائی آسمانوں اور زمین کے برابر ہے۔ وہ پرہیز گاروں کے لیے تیار کی گئی ہے۔‘‘
(2) جنت الفردوس سب سے اعلی و افضل ہے۔
(3) اللہ کا عرش اسکی ایک مخلوق ہے جو حقیقی وجود رکھتی ہے۔ لہٰذا اس سے اللہ کی شان قدرت حکومت اقتدار وغیرہ مراد لینا درست نہیں۔
(5) اللہ تعالی سے اعلی نعمت مانگنی چاہیے۔ خاص طور پر جنت الفردوس کا سوال کرنا چاہیے تاکہ انبیاء کرام اور خاص طور پر محمدﷺ کے پڑوس میں جگہ مل جائے۔
(6) جنت کا مالک اللہ ہے اس لیے درخواست بھی اللہ سے کرنی چاہیے۔ کسی نبی یا ولی سے نہیں۔ نبی بھی اللہ سے جنت کی دعا فرمایا کرتے تھے۔ مفہوم حدیث ۳۸۴۷
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 627 :
أخرجه الترمذي ( 3 / 326 ) و الحاكم ( 1 / 80 ) و أحمد ( 5 / 316 ، 321 )
و السياق له من طرق عن همام بن يحيى عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن عبادة
بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . و قال الحاكم :
" إسناده صحيح " ، و أقره الذهبي . و أعله الترمذي بالمخالفة ، فإنه أخرجه هو
و ابن ماجه ( 2 / 590 ) و أحمد ( 5 / 240 - 241 ) من طريقين عن زيد بن أسلم عن
عطاء بن يسار عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره بأتم
منه و قال : " و هكذا روى هذا الحديث هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن
يسار عن معاذ بن جبل . و هذا عندي أصح من حديث همام عن زيد بن أسلم عن عطاء بن
يسار عن عبادة بن الصامت و عطاء لم يدرك معاذ بن جبل ، معاذ قديم الموت مات في
خلافة عمر " .
قلت : همام بن يحيى ثقة محتج به في الصحيحين ، فيمكن أن يكون لعطاء فيه إسنادان
: أحدهما عن عبادة حفظه هو و الآخر عن معاذ حفظه الجماعة ، فلا تعارض . و مما
يؤيد هذا أن البخاري أخرجه من طريق هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة
مرفوعا به كما تقدم ، فهذا إسناد ثالث لعطاء ، فالجمع أولى من تخطئة ثقتين و قد
أشار الحافظ ابن حجر إلى هذا الجمع كما في نقل المباركفوري عنه ، و الله أعلم .
( تنبيه ) قوله : " مائة عام " هو رواية أحمد ، و في رواية الآخرين " كما بين
السماء و الأرض " و هي رواية عفان عنده و مثلها روايتهم عن معاذ إلا أحمد فهي
عنده باللفظ الأول : " مائة عام " . و يشهد له حديث شريك بن عبد الله عن محمد
بن جحادة عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعا به مختصرا . بلفظ : " الجنة مائة درجة ما
بين كل درجتين مائة عام " . أخرجه أحمد ( 2 / 292 ) و الترمذي ( 3 / 325 )
و قال : " حديث حسن ، و في نسخة : حسن صحيح غريب " .
و أقول : شريك سيء الحفظ لكن يدل على أنه قد حفظ رواية أحمد عن عبادة و معاذ
المتقدمين و لا تعارض بينهما و بين رواية الآخرين " كما بين السماء و الأرض "
لأن روايتهما مفصلة و الأخرى مجملة و المفصل يقضي على المجمل كما هو معلوم من
علم الأصول