تشریح:
(1) عروہ حضرت عائشہ رضی اللہ عنہ کے بھانجے تھے۔
(2) بیوی کا بوسہ لینے یا پیار کرنے سے وضو نہیں ٹوٹتا بشرطیکہ مذی کا خروج نہ ہو۔
(3) یہ حدیث وضاحت کرتی ہے کہ قرآن مجید میں عورتوں کو چھونے کے بعد پانی کا استعمال (وضو یا غسل) کا جوذکر ہےاس سے مراد جماع ہےکہ اس کے بعد غسل فرض ہے۔ اگر پانی نہ ہوتو تیمم کرلیں۔ بعض علماء نے اس آیت سے یہ سمجھا ہے کہ خاص خواہش کے ساتھ بیوی کو چھولینے سے بھی وضو ٹوٹ جاتا ہے۔ اس لیے اس کے بعد پانی کی عدم موجودگی میں تیمم کا حکم دیا گیا ہے۔ لیکن پہلا موقف راجح ہے۔
(3) میاں بیوی کے خصوصی تعلقات سے متعلق مسائل بھی بیان کرنا ضروری ہیں کیونکہ ان کا تعلق بھی دین سے ہے تاہم ان کے بیان میں اشارہ کنایہ کا اسلوب زیادہ مناسب ہے۔ اتنی زیادہ صراحت درست نہیں جو حیا کے منافی ہو۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: وهو كما قال، لكن الحديث صحيح؛ لأنه جاء موصولاً عنها وهو
[ التالي ]) .
إسناده: حدثنا محمد بن يشار: ثنا يحيى وعبد الرحمن قالا: ثنا سفيان عن
أبي رَوْق عن إبراهيم التيمي.
قلت: وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين؛ غير أبي روق هذا
- واسمه عطية بن الحارث-، وهو صالح كما قال ابن معين. وقال غيره:
ليس به بأس .
فالإسناد صحيح لولا ما فيه من الانقظاع الذي صرح به المؤلف في الكتاب.
لكن يقويه أنه جاء موصولاً من وجه آخر عن عائشة رضي الله عنها؛ وهو
المذكور بعده، ولذلك صححه السيوطي في آخر الجامع الكبير .
والحديث رواه النسائي (1/39) ، والدارقطني (51) ، والبيهقي (1/126-
127) ، وعبد الرزاق (1/135/511) ، وأحمد (6/210) من طرق أخرى عن
سفيان... به. وفي لفظ للدارقطني:
كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتوضأ، ثم يقبل بعدما يتوضأ، ثم يصلي ولا يتوضأ.
وأعله هو والبيهقي بما سبق ذكره من الانقطاع؛ وزاد البيهقي: (1/316)
وأبو روق ليس بقوي، ضعفه يحيى بن معين وغيره !
قلت: كذا نقل البيهقي عن يحيى! وقد نقلنا عنه آنفاً أنه قال فيه:
صالح ؛ وهو الذي ذكره في التهذيب ، ولم يَحْكِ عن ابن معين غيره؛
كما أنه لم يذكر عن أحد من الأئمة تضعيفه؛ فلا أدري أفات هذا الذي ذكره
البيهقي على الزي ثم الحافظ؟! أم أنهما تركاه عمداً؟! أم أن البيهقي وهم في نقله عن يحيى وغيره؟! والله أعلم.
والحديث قال المصنف عقبه: كذا رواه الفريابي وغيره، وهو مرسل... إلخ.
قلت: والفريابي: هو محمد بن يوسف الضَبِّي، وهو ثقة من رجال الشيخين،
روى عن الثوري ولازمه، ويعني المصنف أنه رواه كغيره عن سفيان منقطعاً. وقد روي موصولأ، فقد قال الدارقطني:
وقد روى هذا الحديث: معاوية بن هشام عن الثوري عن أبي روق عن
إبراهيم التيمي عن أبيه عن عائشة؛ فوصل إسناده . قال ابن التركماني
(1/125) :
ومعاوية هذا؛ أخرج له مسلم في صحيحه ، فزال بذاك انقطاعه .
المشكاة (323)