تشریح:
(1) ایک نماز کے لیے کیا گیا وضو جب تک باقی ہو نیا وضو کیے بغیردوسری فرض اور نفل نمازیں ادا کی جاسکتی ہیں۔
(2) پہلا وضو ٹوٹے بغیر بھی دوسری نماز کے لیے دوبارہ وضو کیا جاسکتا ہے اور یہ طریقہ یعنی وضو پر وضو کرنا افضل ہے البتہ اگر پہلا وضو ٹوٹ جائے تو دوسری نماز کے لیے نیا وضو کرنا ضروری ہے۔ (صحيح البخاري، الوضوء، باب لاتقبل صلاة بغير طهور، حديث:135 وصحيح مسلم، الطهارة، باب وجوب الطهارة للصلاة، حديث:224)
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح. وأخرجه البخاري في صحيحه . وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ) .
إسناده: حدثنا محمد بن عيسى: ثنا شَرِيكٌ عن عمرو بن عامر البجلي- قال محمد: هو أبو أسد بن عمرو-.
وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات: غير أن شريكاً- وهو ابن عبد الله القاضي-
كان سيئ الحفظ؛ لكنه لم يتفرد به كما يأتي فدل ذلك على أنه فد حفظ؛ فالحديث صحيح.
والحديث أخرجه ابن ماجه (1/183) ، وأحمد (3/154) عن شريك... به.
وتابعه سفيان الثوري: عند البخاري (1/252) ، والترمذي (1/88) - وقال:
حديث حسن صحيح -، والدارمي (1/183) ، وأحمد أيضا (3/122
و 123) ؛ وزاد في آخره: ما لم نحدث.
وشعبة: عند النسائي (1/32) ، والطحاوي (1/26) ، وأحمد (3/190
و 260) ؛ وفيه الزيادة.
(1/304)
وإسناده صحيح على شرط الشيخين. وهو عند الطيالسي (رقم 2117) ؛ دون قوله: وكنا نصلّي... إلخ.
وللحديث طريق أخرى عند الترمذي (1/86) . من طريق محمد بن إسحاق عن حميد عن أنس.
قلت: وسنده ضعيف؛ لعنعنة ابن إسحاق، ولأن شيخ الترمذي فيه- محمد ابن خميد الرازي- ضعيف.
فالاعتماد على الطريق الأولى.
(تنبيه) : عمرو بن عامر البجلي أبو أسد بن عمرو؛ أورده المِزي في التهذيب
تمييزاً بعد ترجمة عمرو بن عامر الأنصاري الذي أشار إلى أنه من رجال الستة!
وتبعه على ذلك الحافظ في التهذيب ، و التقريب !
وقد وهما؛ فإنه من رجال الصنف كما ترى، وأشارا بذلك إلى أن البجلي غير
الأنصاري، وذكرا في ترجمة هذا الأنصاري أنه روى عن أنس، وعنه جماعة فيهم
شريك، ثمّ لم يذكرا في ترجمة البجلي ذلك! بل قال المزي فيها
وذكر الآجري عن أبي داود: الذي يروي عن أنس: هو والد أسد بن
عمرو ؛ وكذا قال ابن عساكر في الأطراف في الرواة عن اْنس: عمرو بن عامر
الأنصاري والد أسد بن عمرو ؛ فكأًنه تبع في ذلك أبا داود، وذلك وهم؛ فإن
والد أسد بجلي؛ وهو متأخرعن طبقة الأنصاري. والله أعلم !
لكن الحافظ تعقبه في تهذيب التهذيب بقوله:
قلت: مثل أبي داود لا يرد قوله بلا دليل .
قلت: ويؤيد ما ذهب إليه المصنف رحمه الله: أن شريكاً- في رواية أحمد عنه-
(1/305)قال: عمرو بن عامر الأنصاري.
وفي رواية المصنف: عمرو بن عامر البجلي.
فدل على أنهما واحد، ويبعد جدّاً أن يكونا اثنين، يروي شريك عن كل
منهما هذا الحديث الواحد! والله أعلم.