تشریح:
اس سے معلوم ہوا کہ منی کو ناخن وغیرہ کے ساتھ کپڑے سے اتار دینا کافی ہے۔ ظاہر ہے کہ اس صورت میں اس کے بعض اجزاء کپڑے میں رہ جاتے ہیں لیکن اس کے باوجود کپڑا پاک صاف ہی قرار دیا جائے گا دھونا ضروری نہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح. وأخرجه أبو عوانة في صحيحه ، وأخرجه
الشيخان وأبو عوانة أيضا بنحوه، وسيأتي (رقم 663) ) .
إسناده: حدننا محمد بن الصَّباح بن سفيان: نا سفيان عن أبي إسحاق
الشيباني سمعه من عبد الله بن شَدَاد يحدثه عن ميمونة.
قلت: هذا إسناد صحيح، رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين؛ غير محمد بن
الصَّبًاح بن سفيان، وهو ثقة.
وأبو إسحاق الشيباني: اسمه سليمان بن أبما سليمان.
والحديث أخرجه البيهقي (2/409) من طريق المصنف.
وأخرجه أحمد (6/330) : ثنا سفيان بن عيينة... به.
وأخرجه ابن ماجه (1/224) ، والبيهقي (2/239) من طرق أخرى عن
سفيان.
(2/211)
وكذلك أخرجه أبو عوانة في صحيحه (2/53) .
ثم أخرجه هو، والبخاري (1/341 و 388) ، ومسلم (2/61) ، وأحمد
(6/330 و 331) من طرق أخرى عن الشيباني؛ بلفط: كان يصلي وأنا حذاءَه،
وأنا حائض، وربما أصابني ثوبه إذا سجد. وسيأتي في الكتاب.
انظر ابن خزيمة (2/104- 106) .
الإرواء (180) الروض النضير (773)