تشریح:
(1) اس سے بھی ثابت ہوا کہ حائضہ کا جسم پاک ہے۔ سوائے اس مقام کے، جس کا تعلق خون سے ہے۔
(2) زبانی قرآن مجید پڑھنے کا حکم مصحف کو ہاتھ لگانے سے مختلف ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح. وأخرجه ابن حبان في "صحيحه (1098) )
إسناده: حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن أبي النضر عن سليمان بن
يسار عن المقداد بن الأسود.
(1/374)
وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وأبو النضر: هو سالم المدني.
وقد اختلف في سماع سليمان بن يسار عن المقداد، كما يأتي.
والحديث في "الموطأ" (1/62- 63) ... بهذا الإسناد.
وعنه: أخرجه محمد في "موطئه " (ص 65) ، وكذا الشافعي في "مسنده "
(ص 4) ، والنسائي (1/37 و 75) ، وابن ماجه (1/182) ، والبيهقي (1/115) ،
وأحمد (6/4- 5) ، وابن حزم (1/106) كلهم عن مالك.... به. قال المنذري
في "مختصره":
" وقال الشافعي: حديث سليمان بن يسار عن المقداد مرسل، لا نعلمه سمع
منه شيئاً. قال البيهقي: هو كما قال ". وقال ابن عبد البر:
" هذا إسناد ليس بمتصل؛ لأن سليمان بن يسارلم يسمع من المقداد ولا من
علي، ولم ير واحداً منهما؛ فإنه ولد سنة أربع وثلاثين؛ ولا خلاف أن المقداد توفي
سنة ثلاث وثلاثين ". قال:
" وبين سليمان وعلي في هذا الحديث: ابن عباس؛ أخرجه مسلم والنسائي ".
وخالفهما ابن حبان؛ فإنه قال الحافط في ترجمة سليمان بن يسار من
" التهذيب ":
" قال ابن حبان: وكان مولده سنة (24) . وأخرج في "صحيحه " حديثه عن
المقداد؛ وقال: قد سمع سليمان من المقداد وهو ابن دون عشر سنين. وقال
البيهقي: ولد سليمان سنة (27) أو بعدها؛ فحديثه عن المقداد مرسل. قاله
الشافعي وغيره ".
قلت: فقد اختلفوا في سنة ولادة ابن يسار؛ فإذا صح ماذكره ابن حبان؛
(1/375)
فيكون قد أدرك المقداد. ومن الممكن حينئذ أن يكون قد سمع منه! وقد جزم ابن
حبان بسماعه منه! ولا أدري أذلك منه لمجرد المعاصرة؛ أم لشيء زائد على ذلك
وقف هو عليه؟! فالله أعلم.
وعلى كل حال؛ قالحديث صحيح؛ لأنه قد جاء موصولاً- كما سبق عن ابن
عبد البر-: أخرجه مسلم (1/170) ، وأبو عوانة (1/273) ، والنسائي والبيهقي،
وعبد الله بن أحمد في "زوائد المسند" (رقم 823) من طريق مَخْرمة بن بُكَير عن
أبيه عن سليمان بن يسارعن ابن عباس قال: قال علي بن أبي طالب:
أرسلنا المقداد بن الأسود إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فسأله عن المذي... الحديث
نحوه. وتابعه الليث بن سعد عن بكير بن الأشح عن سليمان: عند النسائي؛ لكنه
أسقط: (ابن عباس) من الإسناد.