تشریح:
1۔ نبی کریم ﷺ کو چند ایک مواقع پر نسیان ہوا ہے تاکہ امت کے لئے شریعت کے اصول واضھ ہوجایئں۔
2۔ ذو الیدین کا نام (خریاق) آیا ہے۔ اور اس قسم کے القاب میں اگر تحقیر مقصود نہ ہو تو مذاحا ً جائز ہیں۔
3۔ نماز میں زیادہ سہو ہوجایئں تو بھی دو سجدے کرنے ہوں گے۔ جیسے کہ اس حدیث میں آیا ہے کہ دو ر کعتوں پر سلام پھیراپھر تشریف لے گئے اور گفتگو فرمائی۔
4۔ نسیان میں کیا جانے والا دعویٰ جھوٹ شمار نہیں ہوتا۔
5۔ سجدہ سہو میں تکبیر بھی ہے اور سلام بھی
6۔ بھول کر کلام کرنے سے نماز باطل ہوتی ہے۔ نہ مکمل سمجھ کر سلام پھیر دینے سے۔
7۔ ایسی صورت میں نماز کی بنا کرنا درست ہے۔ یعنی ساری نماز دوبارہ نہیں پڑھی جائے گی۔ بلکہ صرف بقیہ رکعتیں پڑھ کر سہو کے دو سجدے کیے جائیں گے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم. وقد أخرجه هو والبخاري وأبو عوانة في صحاحهم بنحوه) . إسناده: حدثنا محمد بن عُبَيْد: ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة. قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ غير محمد بن عبيد- وهو ابن حِسَاب الغُبَرِيَ البصري-، فهو من رجال مسلم وحده؛ وقد أخرجاه كما يأتي. والحديث أخرجه أبو عوانة (2/196) ، والبيهقي (2/357) من طريق المصنف، وقال: ولم يبلغنا إلا من جهة أبي داود عن محمد بن عبيد عن حماد بن زيد، وهم ثقات أئمة . قلت: وقد تابعه أسد- وهو ابن موسى-؛ العروف بـ (أسد السنة) وهو صدوق، فقال الطحاوي في شرح الأثار (1/257) : حدثنا ربيع المؤذن قال: ثنا أسد... به؛ وزاد: وأكثر (وفي نسخة: أكبر) ظني أنه ذكر الظهر. وقال مسلم (2/86- 87) : حدثنا أبو الربيع الزهراني: حدثنا حماد... به؛ ولم يسق لفظه. وأخرجه البخاري (1/120 و 2/61 و 9/71) ، ومسلم (2/86) ، وأبو عوانة أيضا (2/195) ، والنسائي (1/182) ، والترمذي (247/2/399) ، والطحاوي أيضا، وابن الجارود (243) ، والبيهقي (2/354 و 356) من طرق أخرى عن أيوب... به. وتابعه يزيد بن إبراهيم عن محمد... به؛ وفيه الزيادة بلفط: قال محمد: وأكثر ظني العصر. أخر ه البخاري (2/61 و 8/14) ، وأبو عوانة (2/195- 196) ، والبيهقي (2/346) ، إلا أنه قال: أكبر ظني أنه قال: الظهر. وتابعه اين عون عن محمد (وهو ابن سيرين) عن أبي هريرة... به؛ وزاد: قال ابن سيرين: سماها أبو هريرة، ولكن نسيت أنا! أخرجه البخاري (1/86) ، والنسائي (1/181) ، والدارمي (1/351) ، وابن ماجه (1/366- 367) ، والطحاوي، وأحمد (2/234) . وقال الترمذي: حديث حسن صحيح .